رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون: اتفاق مصر والاتحاد الأوروبي تاريخي.. .. والهجرة غير الشرعية انتهت

بوابة الوفد الإلكترونية

وقعت مصر اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي حول الهجرة، وجاء الاتفاق في مجمله متوازنًا وشاملًا ويراعي أولويات الطرفين سواء الجانب المصري أو الجانب الأوروبي فهناك إرادة مشتركة لبحث الأسباب الجذرية للمشكلة والتي تشمل الأبعاد التنموية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وذلك خلال محادثات الجولة الثانية من الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وشمل الاتفاق إعداد برامج مستدامة للعودة الطوعية للمهاجرين وكذلك إعادة الإدماج في المجتمعات التي سينتقلون إليها. وطلبت القاهرة من الجانب الأوروبي تزويدها بمعدات لتعزيز إدارة الحدود لمنع الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

وفي هذا الصدد أكد عدد من أعضاء البرلمان في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر قضت على الهجرة غير الشرعية بنسبة كبيرة في السنوات القليلة الماضية، مشيرين إلى أن هذا الاتفاق يُعتبر اتفاقًا تاريخيًا.  

وفي هذا السياق، قال النائب عبد الفتاح محمد، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن مصر استطاعت في السنوات الأخيرة أن تحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية بدرجة كبيرة، مشيرًا إلى أن اتفاق مصر والاتحاد الأوروبي حول الهجرة يُعتبر إنجازا تاريخيا.

وأوضح "محمد"، أن منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي زمام الأمور بالبلاد وعادت العلاقات الدولية إلى طبيعتها بل تحسنت عن ذي قبل، مشيرًا إلى أن السياسة العامة للدولة تضع في أولوياتها تحسين العلاقات الثنائية بين كافة الدول.

وأشار عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى أن مصر خلقت العديد من فرص العمل للشباب بشركات القطاع الخاص التي فتحت

أبوابها لهم من أجل الحد من ظاهرة البطالة، لافتًا إلى أن مصر وقعت على ضمانات حقيقية للعمالة المصرية بالخارج مع الدول المختلفة من أجل الحفاظ على حقوقهم.

ومن جانبه، علق النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، اتفاق مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، قائلًا:"إنجاز تاريخي وثمرة الجهود الكبيرة للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يسعى جاهدًا لتحسين العلاقات مع كافة الدول".

وأوضح "وهب الله"، أن هذه الخطوة تجعل الشباب يتجه للجهات المعنية بوزارة الهجرة بدلًا من اتخاذ أساليب الهجرة غير الشرعية، قائلًا:"مصر استطاعت في الفترة الماضية أن تحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وهذه الخطوة تساعد على القضاء عليها نهائيًا".

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن كافة الدول تساعد راعيها في الهجرة خارج البلاد بالطرق القانونية، قائلًا:"من يريد أن يهاجر فالطريق أصبح مفتوحًا أمامه بالطرق الشريعية بكل سهولة ويسر، ومن يبقى ففرص العمل ستصبح سانحة له".