رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى ميلاده.. اقتباسات نادرة للراحل ثروت أباظة

بوابة الوفد الإلكترونية

"ويل للناس من أنفسهم! كان كل من يراه يحسب أنه المثل الأعلي للسعادة، والناس لا تري إلا ظاهر الأمور، وليس لها شأن بخفايا النفوس وحنايا الحياة وما يستره كيان الإنسان المغلق كأنه جدران سميكة ترد العيون أن تتلصص إلي الداخل"، كلمات من كتاب "خشوع" للكاتب والروائي الراحل ثروت أباظة الذي يحل اليوم الإثنين 15 يوليو ذكرى ميلاده..

هو ثروت دسوقي أباظة، من عائلة تُعد من أعرق عائلات مصر حينذاك، كان لها أثر كبير في نشأته حيث كانت أسرة أدبية قدمت للأدب العربي عمالقة من الأدباء علي رأسهم والده الأديب دسوقي أباظة، وعمه الشاعر عزيز أباظة، وعمه الكاتب الكبير فكري أباظة.

بدأ "أباظة"، حياته الأدبية في سن السادسة عشرة واتجه إلى كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية وبدأ اسمه يتردد بالإذاعة، ثم اتجه إلى القصة الطويلة فكتب "ابن عمار" القصة التاريخية التي تُعد أول قصة طويلة له، ثم توسع ليُكتب مسرحية بعنوان "الحياة لنا".

وفيما يلي نرصد أبرز مقولات أباظة في مؤلفاته، وأبرز الكلمات التي جرت على لسان شخصياته الروائية والقصصية:

"الإنسان يحب أن يسمع الخبر الذي يحبه مرات ومرات ولا تمل نفسه منه".

" العدل الوحيد الذى اعرفه فى العالم هو هذا الذى يلقنه الأساتذه لتلاميذهم أما الناس فى الحياه فهم إما ظالمون أو مظلومون ..إذا ملكوا ما يجعلهم أقوياء فهم ظالمون وإذا وقعوا بين أنياب من هو أقوى منهم أصبحوا مظلومين".

"ولماذا تطلب العدل بين الناس والعالم كله تحكمه القوى.. القوه وحدها.. ولا يجرؤ أحد أن يقول هذا ظلم.. دولة تغتال أخرى.. وتقول هذا هو العدل ..إنما عدلها هو القوه، وهو عدل ظالم ويعرف العالم أجمع إنه عدل ظالم ولكن القوة.. تؤيده فلذلك هو عدل عادل".

"لا تصدق ياسيدي إن السعادة هي القناعة.. وإنما القناعة هي الشقاء.. هي ركود ياسيدي".

"لا جنة لي في السماء.. أكثير علي أن تكون لي جنة في الأرض؟".

"ويل للناس من أنفسهم! كان كل من يراه يحسب أنه المثل الأعلي للسعادة، والناس لا تري إلا ظاهر الأمور، وليس لها شأن بخفايا النفوس وحنايا الحياة وما يستره كيان الإنسان المغلق كأنه جدران سميكة ترد العيون أن تتلصص إلي الداخل".

"تلك الصداقة الحبيبة التي ينشأ في ظلالها الحب الرقيق الناعم العميق، تزيده المعاشرة إطمئنانًا وتزيده الأيام توثقًا، ذلك الحب الذي يولد صغيرًا كالطفل ويتغذى من الود والوفاق فينمو مع الأيام الطوال، ويستطيع مع هذه الأيام أن يمد جذوره في حياة الزوجين؛ فيثبت قويًا على الأعاصير والعواصف مهما يكن".

"بل تفهمين وتريدين أن أزيد ومن أجلك سأزيد جمالك تحية من الله لكل من يلتقي بك.. أنت وحدك تحية فلا حاجة بك إلى أن تقولي صباح أو مساء الخير".

"رب كارثة حاقت بإنسان مافإذا اطلع علي الغيب وجدها نعمة قدرها الله له".

"إن من يقف على حافة الطريق ويسخر من السائرين ولا يشجعهم، عضو أشل ضعيف أشفق من السير وخاف الطريق فوقف يريد أن يعرقل السائرين ويعوق تقدمهم، ولكن الإنسانية أقوى منه ومن كيده فهو يسخر ثم لا يصنع شيئًا".