عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن العدادت الذكية للكهرباء ومميزاتها

العدادت الذكية للكهرباء
العدادت الذكية للكهرباء

تستهدف وزارة الكهرباء في خطتها التحول من العدادات التقليدية إلى العدادات مسبقة الدفع أو الذكية خلال 6 سنوات المقبلة، وفقًا لما ذكره أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك بعد أن تم تركيب ما يقرب من 2 مليون عداد مسبق الدفع سنويًا.

وذكر حمزة، أن الإقبال على العدادات الذكية "مسبقة الدفع" فى تزايد مستمر خصوصا، مع التصدى لكل العقبات التى ظهرت مع المشتركين فى بداية الاستخدام، والتى كان من بينها وضع طرق كثيرة لشحن الكارت الخاص بالعداد وآخرها تجربة الشحن عن طريق تطبيق إلكترونى على هاتف المشترك.

ونرصد في هذا التقرير كل المعلومات عن العدادات الذكية للكهرباء وأهم مميزاته..

كانت وزارة الكهرباء قد تبنت، مشروع تركيب عدادات ذكية بديلة عن العدادات القديمة الموجودة منذ 3 سنوات، في مناطق تم اختيارها كمرحلة تجريبية للحكم على مدى نجاح المنظومة الجديدة، بهدف القضاء على أخطاء الفواتير ومواجهة أزمة عمليات الكشف والتحصيل.

ومن أهم مميزات هذه العدادت هو محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلي، وتلافي مشاكل

القراءات الخاطئة مع المستهلكين.

ويستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصي حمل بالامبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق.

 يتيح للمستهلك إمكانية الضبط على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر ويقوم العداد الذكي بانذاره حال قرب نفاد الرصيد.

يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة، عن طريق الموبايل قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح، يتيح للمستهلك إمكانية الضبط على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر ويقوم العداد الذكي بإنذاره حال قرب نفاد الرصيد.