عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير : ترميم المباني الأثرية لاستغلالها في أنشطة ثقافية خطوة إيجابية

مختار الكسباني، خبير
مختار الكسباني، خبير الآثار

قال مختار الكسباني، خبير الآثار، إن الدولة تسعى إلى تنمية الموارد السياحية والآثارية من خلال إعادة ترميمها وتأهيلها لتصبح وجهه معمارية ذات لمسات مصرية عريقة، منوهًا إلى أن الخطوة التي تخطوها وزارة الآثار بشأن تجهيز 12 مبنى أثري في القاهرة الفاطمية وبعض الأماكن لتأهيلها وتطويرها وترميمها وذلك لإعادة استغلالها في أنشطة ثقافية وفنية تعتبر خطوة ايجابية للغاية.

 

وأضاف "الكسبانى"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن استغلال المباني الآثرية النادرة كقصر البارون ومتحف الحضارة والبحيرة المحيطة بشكل سياحي لتوفيرعائد مالي للآثار يُعد أيضًا خطوة ايجابية لتنمية الموارد الأثرية، مشيرًا إلى أن هذه المناطق تساعد على تنشيط السياحة وجذب السياح لزيارة هذه المناطق النادرة سياحيًا.

 

وأشار خبير الآثار، إلى أن مصر تضم أكبر متحف على مستوي العالم وهو المتحف الكبير الذى يضم عدد هائل من الآثار المصرية

النادرة، باللإضافة إلى متحف الرمايا الذى يعتبر أيَا من أبر المتاحف الأثرية على مستوي العالم، مؤكدًا على أهمية هذه المزارات السياحية في تنشيط السياحة المصرية علالوًة على توفير عائد مادي كبير.  

 

يذكر أن وزير الآثار  الدكتور خالد العناني، كشف أن الوزارة تجهز الفترة القادمة نحو 12مبنى أثري في القاهرة الفاطمية وبعض الأماكن لتأهيلها وتطويرها وترميمها وذلك لإعادة استغلالها في أنشطة ثقافية وفنية تدر دخلا وعائدات مالية للوزارة تمكننا من تدبير موارد مالية للصرف علي الترميم والتطوير مع الحفاظ علي طبيعة المكان كأثرى .