رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«التموين» تفتح باب التظلمات من شروط الكهرباء والمحمول

بوابة الوفد الإلكترونية

شكا عدد كبير من أصحاب البطاقات الذكية بسبب الحذف العشوائى للمستفيدين من البطاقات، فؤجى الكثير منهم عند شرائهم الخبز بداية من شهر يوليو الجارى بوجود رسائل تحذيرية على بون الخبز، بإيقاف البطاقة بدءًا من شهر أغسطس القادم. اختلفت الرسائل من بون لآخر، أحدها بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء والآخر بسبب امتلاك أكثر من سيارة والبعض الآخر بسبب ارتفاع فاتورة التليفون المحمول.

المشكلة أن هذه الرسائل تخالف الحقيقة فى الكثير من الأحيان كما جاء على لسان المتضررين مما التقت بهم «الوفد».

السيدة «م. ن» حى عين شمس قالت: فوجئت الأسبوع الماضى عند شرائى الخبز بأن بون الخبز مدون عليه «البطاقة غير مستحقة للدعم بسبب امتلاك الأبناء أكثر من سيارة»، مع العلم أن لدى ولدين فقط عمر الأكبر منهما 15 عامًا، أى أنهما لم يبلغا السن القانونية لترخيص سيارة فمن أين لوزارة التموين بهذه المعلومات المغلوطة؟ وعندما سألت صاحب المخبز قال تقدمى بتظلم من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة ولكن هل يجب على المواطنين تحمل أخطاء المسئولين؟

سيدة ريفية تقيم فى ضواحى الجيزة فؤجئت أيضًا بأن بون الخبز مدون عليه البطاقة غير مستحقة للدعم بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء.. فى حين أن استهلاكها الشهرى لم يتجاوز 300 وات شهرياً.

رجل خمسينى بحى الهرم فؤجى بأن بون الخبز مدون عليه رسالة تحذيرية بحذف البطاقة بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء.. ويتسآل كيف حصلت وزارة التموين على هذه البيانات الخاطئة؟ فليس لدى عداد كهرباء باسمى نظرًا لأننى أقيم مع والدى فى نفس العقار.

ويشكو أحمد محمد أحد أصحاب البطاقات التموينية من وقف البطاقة التموينية الخاصة به بسبب امتلاك أحد أبنائه سيارة موديل 2014، على الرغم من إعلان الدكتور على المصيلحى وزير التموين مررًا وتكررًا حذف من تنطبق عليه شروط العدالة الاجتماعية فقط وليس وقف البطاقة بأكملها.

ومن جانبها بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع لجنة العدالة الاجتماعية المكونة من ممثلى وزارات التموين والإنتاج الحربى

والتضامن الاجتماعى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة الرقابة الإدارية تطبيق المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقى الدعم السلعى. وتنص على حذف كل من يتجاوز استهلاكه الشهرى 650 وات شهريا، وكل من يمتلك سيارة موديل 2014 فأعلى أو أكثر من سيارة موديل 2011، وكذلك من تصل المصروفات الدراسية السنوية لأحد أبنائه إلى 30 ألف جنيه أو أكثر. أو من لديه أكثر من طفل المصروفات الدراسية 20 ألف جنيه للطفل الواحد. وكل من تصل فاتورة التليفون المحمول له لأكثر من 800 جنيه.

قامت وزارة التموين بفتح باب التظلمات من خلال الموقع الإلكترونى الوزارة www. tamwin. com. eg.

وذلك لتلقى شكاوى المتضررين من تطبيق المرحلة الرابعة لحذف غير مستحقى الدعم.

قال مصدر مسئول بمديرية تموين الجيزة أن وزارة التموين تمر بأزمة كبيرة بسبب إضافة المواليد الذين يصل عددهم لحوالى 4.5 مليون مولود بدء من 2006 حتى 2011 لذا فهى تحاول حذف أكبر عدد حتى تتمكن من استبداله بالمواليد، خاصة أنه ليس هناك ميزانية لإضافة المواليد، ويتم الحذف بالتعاون بين وزارتى التموين والإنتاج الحربى من خلال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى الرغم من وجود قاعدة بيانات، إلا أن الحذف العشوائى مستمر دون ضوابط، لذا فإن وزارة التموين فتحت باب التظلمات من جديد لتلقى شكاوى المواطنين.