رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 قضايا مهمة ناقشها المنتدى العربي الأوروبي في الدورة الـ41 لـ"حقوق الإنسان"

بوابة الوفد الإلكترونية

تناول المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف العديد من القضايا الحقوقية الهامة في الدورة الـ41 بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان كانت على رأسها انتهاكات النظام التركي ، وحقوق المرأة في المنطقة العربية والمطالبة بتحرك أممى لمواجهة نشر قناة الجزيرة القطرية لثقافة العنف والتطرف بالإضافة إلى انتهاكات المليشيات الحوثية ضد الشعب اليمني .

 

المرأة المصرية شريك أساسي في صنع القرار

قدم المنتدى العربي ندوة عن وضع المرأة العربية وأكد المنتدى على تقدم وضع المرأة المصرية الذي حدث خلال الأعوام الماضية في مجال تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا من خلال احتواء الدستور المصري على 20 مادة تحافظ على حقوق المرأة بالإضافة إلي القانون المصري وما يتضمنه من تشريعات وقوانين تنصف المرأة.

كما إن التعديل الدستوري الأخير فى مصر والخاص بتمكين المراة توافق مع الفقرة 4 من الاتفاقية الدولية لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والذي دعا إلى ضرورة اتخاذ الدول تدابير مؤقتة تستهدف التعجيل بالمساواة الفعلية بين الرجل والمرأة بالمعنى الذى تأخذ به الاتفاقية.

 

اتهام قناة الجزيرة بالتورط فى نشر ثقافة العنف والتطرف

دعا أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، المجلس الدولى لحقوق الإنسان والدول الأعضاء بمتابعة ورصد الوضع الحقوقي والإنساني في قطر من خلال الآليات المتاحة لدى المجلس. كما دعا المجلس الأممى لمراقبة العمل الإعلامي في المنطقة عبر آلياته المعنية للتأكد من أن حرية الإعلام لا تضر بأمن هذه المجتمعات وتحافظ على وحدتها، مؤكدا تورط قناة الجزيرة القطرية فى نشر ثقافة العنف والتطرف، لافتا إلى أن المسئولية تقع على عاتق المجتمع الدولي وليس فقط المجتمعات التي تعاني تفشي ظاهرة الإرهاب.

وقال إنه في إطار استخدام الآليات الأممية المتاحة لرصد التجاوزات والانتهاكات في دولة قطر، فإن المنتدي يعمل بخطة عمل على المدى الطويل يراعي فيها رصد التجاوزات والانتهاكات الحقوقية وتطورها حسب الأوضاع السياسية الداخلية.

 

رصد انتهاكات النظام التركي

تقدم المنتدى العربي الأوروبي بتقرير مفصل عن التجاوزات والانتهاكات المستمرة في الدولة التركية أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان في دورته الـ 41، مستخدما الآليات المتاحة لتوصيل الصورة الحقيقية عما يحدث في تركيا إلي الدول الأعضاء بالمجلس بشكل خاص وللمجتمع الدولي بشكل عام.

كما تقدم بهذا التقرير في إطار متابعة الأوضاع الحقوقية في تركيا وما طرأ من تغيرات عليها خلال الفترة الماضية، وتحديدا بين الدورتين ٤٠ -٤١ للمجلس الدولي لحقوق

الإنسان بجنيف.

 

مناقشة تطورات الوضع في اليمن

قدم المنتدى العربي الأوروبي فعالية جانبية على هامش الدورة ال41 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بالتعاون مع بالتعاون مع الإتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن.

وأكد رئيس المنتدى أن الهدف من الفعالية هو تحليل أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، من خلال إبراز الانتهاكات والتجاوزات التي ترتكبها مليشيات الحوثي من خلال شهادات حية موثقة من حقوقيين يمنيين متواجدين على الأرض، وذلك من خلال عملية رصد وتوثيق للانتهاكات الجسيمة في حق الأطفال والصحفيين والناشطين والتي ترتقي إلي جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وتتنوع ما بين تجنيد الأطفال واستخدام المدنيين كدروع بشرية وزراعة الألغام في المناطق الآهلة بالسكان .

 

منظمات حقوقية دولية تساعد الحوثيين في إخفاء جرائمهم

كما استخدم المنتدى العربي الأوروبي بجنيف آلية جديدة وهي مخاطبة المجتمع الدولي من خارج الأمم المتحدة عن طريق عقد ورشة عمل بمركز جنيف الدولي للمؤتمرات(Lausanne Hall) وذلك بالتعاون مع الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن لمناقشة دور الأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وتحديدا دول الصراع المسلح وعلى رأسها اليمن في الفترة من 2011-2019.

جاء ذلك رغبة من المنتدى ألا يقتصر مخاطبة الدول الأعضاء الـ47 في المجلس الدولي لحقوق الانسان بل يمتد إلى مخاطبة المجتمع الدولي بشكل عام والمواطن الأوروبي الذي يرغب في متابعة الوضع الحقوقي والإنساني في دول الشرق الأوسط خاصة دول الصراع العسكري من خلال منظمات حقوقية لا تحمل أي وجهة نظر سياسية ومن خارج أسوار الأمم المتحدة .