رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على علامات وجود مشكلة في القلب

علامات تجعلك تعرف
علامات تجعلك تعرف أن لديك مشكلة في القلب

مبادرة "اطمن على قلبك"، دشنت من قبل الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر الشريف، للأشقاء من الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية، من أجل الاطمئنان على صحتهم.

ويعاني الكثير من أمراض القلب، والتي تظهر فجأة حتى أصبح خطرها كابوسا يلاحق الإنسان، ويبقيه في حالة خوف دائمة من اكتشاف أن لديه مرض في القلب في حالة متأخرة يصعب معها العلاج، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر متقدمة تجعلك تعرف أن لديك مشكلة في القلب نوضحها في التقرير الآتي:

توقف التنفس أثناء النوم:

عندما يتوقف التنفس خلال النوم قد يدل ذلك على أن الدماغ لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين، وسوف يرسل إشارات إلى الأوعية الدموية والقلب للعمل بجد للحفاظ على تدفق الدم، هذا يثير خطر ارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، وفشل القلب، ولكن لحسن الحظ انقطاع النفس أثناء النوم قابل للعلاج.

عدم القدرة على الضغط باليد:

تشير الأبحاث إلى أن القدرة على الضغط على شيء ما يعني انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا كان من الصعب بالنسبة لك استخدام يدك بقوة، فهناك احتمالات أنه لديك مشكلات صحية، ولكن تحسين قوة قبضتك وحدها لن تجعل بالضرورة قلبك أكثر صحة.

 ظهور بقع داكنة تحت الأظافر:

إذا لم تصب أو تضر بإصبعك مؤخرا، فإن النقاط الصغيرة من الدم المحاصرة تحت الأظافر قد تشير إلى عدوى في بطانة القلب أو الصمامات، وتسمى التهاب الشغاف، ويمكن أن تكون تلك البقع الدموية علامة على مرض السكري، ويكون الأشخاص المعرضين لهذا الأمر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات.

الدوخة :

غالبا ما يكون الدوار نتيجة مباشرة لشيء خاطئ في قلبك، لأنه لا يضخ ما يكفي من الدم إلى الدماغ، يمكن أن تكون الدوخة أحد أعراض عدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب، وهذا يعني ضعف العضلات.

وجود مشكلات جنسية:

مشكلات العجز الجنسى قد تشير إلى إصابتك بإحدى أمراض القلب، وتكون فى خطر أكبر لتعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

تغيرات فى لون البشرة:

يمكن أن تتعرض أصابع اليدين والقدمين لتغيرات فى لونها وتحولها للون الأزرق، أو الرمادي نتيجة ضعف الدورة الدموية للدم الغني بالأكسجين، وغالبا ما يكون ذلك بسبب خلل فى القلب أو انسداد الأوعية الدموية، قد تحصل على بقع دموية تحت الجلد مباشرة داخل يديك وباطن قدميك عندما يكون لديك التهاب الشغاف.

نزيف اللثة:

الخبراء لا يفهمون تماما العلاقة بين أمراض اللثة وأمراض القلب، ولكن الدراسات تشير إلى أن نزيف، أو تورم اللثة قد يؤدي إلى المتاعب، وذلك بسبب أن البكتيريا فى اللثة الخاص بك تعيش في مجرى الدم وتسبب التهاب في قلبك، وجود أمراض اللثة، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان، ويمكن أيضا رفع فرصك في الإصابة بالسكتة الدماغية.

تورم في الساقين:

يحدث عندما تقف أو تجلس فترة طويلة، يمكن أن ينشأ تراكم السوائل أيضا من قصور القلب وسوء الدورة الدموية في ساقيك، يمكن أن تشير الساقين المتورمة إلى الجلطة التي تمنع عودة الدم من الأطراف السفلية إلى قلبك، استدعاء الطبيب على الفور إذا حدث تورم فجأة لك.