رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لدينا مشاكل فى الأدوية.. والدخلاء أضروا بالثروة الحيوانية والداجنة

بوابة الوفد الإلكترونية

هيئة سلامة الغذاء غير قادرة على القيام بمهامها ورئيسها منحاز للزراعيين

 

استكمالاً لحوارنا مع الدكتور خالد العامرى، نقيب البيطريين، رئيس اتحاد الأطباء العرب وعميد بيطرى القاهرة والذى نشرنا الحلقة الأولى منه فى نافذة النقابات يوم ٢٦ يونيو الماضى، اليوم نستكمل ما فجره نقيب البيطريبن من مفاجآت عن الطب البيطرى ومشاكل البيطريين.

< هل="" لديكم="" مطالب="">

- ليس لنا مطالب فئوية لكنها مطالب مهنية لإصلاح حال ملف الطب البيطرى، فالطب البيطرى والأطباء البيطريون لديهم مشاكل يتطلب حلها لإحداث نقلة نوعية للصالح العام.

< حدثنا="" عن="" بعض="" هذه="">

- توجه الدولة للاستزراع السمكى لا بد أن يواكبه تعديل المناهج الدراسة فحتى الآن المناهج الدراسية فى كليات الطب البيطرى يتطلب دراسة أمراض الأسماك سواء كانت فى مياه عزبة أو مالحة.. إسرائيل تقوم بزراعة الطحالب على مياه البحر الأبيض المتوسط على التل المخصص للفساتين وتصدر بمليار دولار سنوياً.. فرنسا تستزرع المحاريات أشبه ببلح البحر.. السعودية تستزرع خيار البحر وهو كائن يدخل فى صناعة بعض الأدوية تصدر منه بالمليارات.. مصر لا تستفيد من هذه الصناعة رغم إطلالها على البحرين المتوسط والأحمر.

نحن بحاجة إلى فكر جديد للإلمام وخوض هذا المجال.

< وماذا="" عن="" المستشفيات="" الجامعية="" البيطرية="" وهل="" نحن="" بحاجة="" إلى="">

- لا يوجد قانون ينظم إنشاء مستشفيات بيطرية، وما يوجد بحاجة إلى تطوير.

لدينا ٢٧ مديرية طب بيطرى بها ٢٦٣ إدارة بيطرية بها ١٧٢٦ وحدة بيطرية..

لدينا ٤٧٨ منهم ٤٦٢ مجزراً يدوياً و٣ مجازر آلية و٣ مجازر نصف آلى.. لدينا ٣٠٧ مجازر دواجن منها ٢٠٠ يدوى و٤٥ آلى.

لدينا ٦ مراكز تدريب تابعة للدولة حالتهم يرثى لها.

لدينا ٨ حدائق حيوان على مستوى الجمهورية.. لدينا مركزان للإرشاد. لدينا ٥ مستشفيات حكومية.. وهيئة الثروة السمكية وسلامة الغذاء كل الكلام ده به ٩ آلاف طبيب بيطرى.

الأمن الغذائى من أصل حيوانى ركن أصيل فى الأمن الحيوى المصرى.

مشكلة الدخلاء على المهنة الذين يعملون على الأرض ليسوا بخريجين طب بيطرى يضرون بالثروة الحيوانية.

هناك نسبة نفوق كبيرة فى الثروة الحيوانية والأسماك ناتج عن قيام غير البيطريين بالإشراف على المزارع وعدم تدريب البيطريين على الجديد من العلوم.

وهذا إهدار لثروات البلاد.

< هل="" توجد="" مشروعات="" قومية="">

- نعم توجه القيادة السياسية وإدراكها لأهمية هذا الملف قامت الدولة متمثلة فى الشركة الوطنية للثروة الحيوانية بإنشاء ١٠ مشروعات قومية كبرى للإنتاج الحيوانى بها أكثر من ٢٠٠٠ طبيب بيطرى.

وهناك ٢٠ مشروعاً آخر جارياً إنشاؤها تقوم بها القوات المسلحة لأدراكها أهمية هذا التوجه من القيادة السياسية وعلى رأس هذه الانجازات اللواء فايز أباظة.

ونتمنى ان تكون هناك رؤية واضحة فى القطاع للمدنى لأن غياب الرؤية فى القطاع المدنى سبب تراجع هذا الملف.

< كيف="" يدار="" هذا="" الملف="" فى="" القطاع="">

- يدار بالفهلوة.

< وماذا="" عن="" الأدوية="">

- لدينا أكثر من ١٢ ألف نقطة بيعية منها ٥ آلاف نقطة فقط يعملون بتراخيص.. و٧٠% ممن يقومون بالإشراف على هذه المنافذ البيعية ليسوا أطباء بيطريبن.

< وما="">

- قيام الجهات المعنية سواء مديريات الطب البيطرى والإرشاد ونائب الوزير للإنتاج الحيوانى وقطاع اللقاحات البيطرية بالعمل على غربلة السوق من الدخلاء والأدوية البيطرية المغشوشة.

< وماذا="" عن="" فكرة="" إنشاء="" هيئة="">

- أنا مع الفكرة ونحن نسير على النظام الأوروبى بإنشاء هيئة سلامة الغذاء وهيئة الدواء، Emes بها قطاع منفصل للدواء البيطرى يشرف عليه أطباء بيطريون.

ملف صناعة الدواء أمن قومى يقوّى زراع مصر.. على أن تبقى اللقاحات البيطرية وإضافات الأعلاف بوزارة الزراعة ويتم إنشاء قطاع داخل هيئة الدواء يسمى قطاع الدواء البيطرى يكون مسئولاً عن تراخيص الأدوية البيطرية والمبيدات الحشرية، ولا بد من وجود تمثيل بيطرى على مستوى نائب لوزير

الزراعة داخل مجلس إدارة هيئة الدواء.

ويستكمل نقيب البيطريين المشاكل التى يواجهها ملف البيطرى، فيتحدث عن مشاكل فى التسجيلات ورسوم التسجيل والتى لا تتفق نهائياً مع ملف الطب البيطرى. مضيفاً أن رئيس هيئة سلامة الغذاء منحاز للزراعيين «خد ٥٢ مهندس زراعى و٤ بيطريين فى حين أن الغذاء ٤ أنواع، نوع من أصل حيوانى اللحوم وده شغل الأطباء البيطريين، والألبان والبيض غذاء من أصل نباتى وده شغل المهندسين الزراعيين، الغذاء من أصل صناعى المعنى به العلميين دون غيرهم. ما قام رئيس هيئة سلامة الغذاء تهميش للأطباء البيطريين. رغم أنهم المعنيون بنصف غذاء مصر. هيئة سلامة الغذاء إلى الآن غير قادرة على القيام بمهامها وتحقيق المرجو منها.

لدينا ٣٥٠٠ منشأة سياحية ولدينا ١٥٠ طبيباً بيطرياً، منهم ٨ أطباء فى القاهرة مختصين بالتفتيش على كل هذه المنشآت والمطاعم والمنافذ.

لا يوجد أطباء بيطريون فى وزارة الصحة، ووزيرة الصحة مسئولة عن صحة المصريين وليس عن الأطباء البشريين. وأضاف «العامرى» أن الطعام قبل الطهى مسئولية الطب البيطرى، أما بعد الطهى فشغل الصحة.

< وماذا="" عن="">

- المجازر هى نقاط حساسة للغاية فى توفير الغذاء الآمن وشرط وجودها خارج الكتلة السكنية. ولدينا ٤٧٨ مجزراً للحيوانات و٣٠٧ مجازر للدواجن تم إهمال المجازر على مدار السنوات السابقة، ولذلك انهارت وأصبحت لا تليق بمصر.

< وكيف="">

- نعم، تحتاج لتطوير ونحن ندرك الظروف الاقتصادية ولكن فى الوقت نفسه نريد رفع كفاءتها.

هناك ٥٠% من المذبوحات فى مصر تتم فى مجزرين هما البساتين والمنيب.

مجزر البساتين ما عليه من أرض يساوى ٣ مليارات جنيه محتاجين منهم ٨٠٠ مليون لعمل مجزر فى الطريق الصحراوى ونعمل بجواره مصنع لتدوير المخلفات الزراعية ومدرسة لتعليم الجزارة. وأضاف «العامرى» ليس لدينا مجزر معتمد دولياً.

< حدثنا="" عن="" مشاكل="">

- المشكلة الأولى تتمثل فى وقف تكليف البيطريبن رغم الحاجة والضرورة القصوى إلى تكليفهم.

كما نعانى من تراخيص العيادات البيطرية، والقانون يشترط مدخلاً خاصاً وبالتالى المجتمعات العمرانية كلها لا يمكن ترخيص عيادة بيطرية بها.

تقدمنا بمشروع قانون الصحة البيطرية وحماية الحيوان، وكادر الأطباء، قانون مزاولة مهنة الطب البيطرى عملنا نوادى للبيطريين فى الوادى الجديد وطنطا والشرقية ودمياط وأسيوط وبورسعيد والعجوزة.

أنشأنا مركز التدريب ومقراً لاتحاد الأطباء البيطريين العرب وأعددنا سجلاً لتسجيل المنشآت البيطرية، كما تم تراخيص المعامل للبيطريين دون رفع دعاوى قضائية. وقمنا بمضاعفة الإعانات الطبية والاجتماعية وتصدينا لقوانين مزاولة المهنة للصيادلة لتعديه على اختصاصات البيطريين.