عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 معلومات حول رتبة القسيس في الكنائس القبطية الأرثوذكسية

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تشهد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدًا السبت، تطبيق طقس سيامة كهنة جدد بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حيث يمنح رتبة القسيسية لكل من كاهن كنائس غرب الاسكندرية عماد فايز، و الكاهن مايكي ميمي لخدمة مذبح كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس، والكاهن جورج فرج لخدمة مذبح كنيسة فيجي بشرق آسيا، والكاهن بيشوي يوحنا لخدمة مذبح كنيسة العذراء بأديليد، والكاهن إسحق ويصا لخدمة كنيسة مارمينا بملمبورن.

 

وترصد "بوابة الوفد" خلال هذا التقرير 10 معلومات حول رتبة القسيس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

1-القس أو قسيس هى أحدى المراتب الكهنوتية في الديانة المسيحية يعود تأسيسها إلى يسوع   المسيح بحسب التقليد المسيحي حين اختار تلاميذه الإثني عشر ثم السبعين رسولا ليحملوا الإيمان و نشر أفكار الكتاب المقدس.

 

2- ورد ذكر هذه الرتبة لأول مره في إحدى رسائل بولس الرسول للعبرانيين حين قال:"لا يأخذ أحد هذه الوظيفة من نفسه، ولكن يدعى من الله كمثل هارون"، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للقس هي تطبيق طقوس المسيحية الخاصة بالتعميد، والوعظ وإرشاد المسيحيين والسماع إلى اعترافاتهم.

 

3- يعود أصل كلمة "القس" إلى اللفظة السريانية "قشيشا"، وتعني شيخ أو رجل ذو مرتبة عالية، وتقابلها في اليونانية كلمة (ابريسفيتيروس) بمعنى شيخ أيضًا، والكاهن يسمى شيخًا نظرا لأهمية وظيفته ومكانته وتوقيرا له حتى وإن لم يصل إلى سن الشيخوخة.

 

4-تعتبر رتبة القسيس هي ثاني الرتب في الـرتب الكهنوتية المسيحية "اكليروس" وهي تعلو رتبة  شماس  وتعلوها رتبة  الاسقفية.

 

5-تنقسم رتبة القسيسية إلى ثلاث درجات حسب حجم ونطاق الخدمة التي يقدمها القس، وهى أولًا القس وهو أحد كهنة الكنيسة, ثانيًا القمص  وهو كبير القساوسة في الكنيسة، وكلمة "قمص" مشتقة من كلمة يونانية بمعنى مدير أو مقام, وثالثًا  الخوري ابسكوبس.

 

6- القس هو كاهن الكنيسة والاب الروحي لشعب

المؤمنين ووجوده هو تطبيق لسر الكهنوت وهو أحد اسرار الكنيسة السبعة المعترف بها لدى الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية.

 

7-تتركز مهام القس في إقامة الصلوات والطقوس الدينية مثلا صلاة القداس الإلهي وتقديم سر التناول(الذبيحة الإلهية) والقيام بطقس المعمودية وصلاة الإكليل والتجنيز،و تأتي ثاني وظائفة في التعليم و الوغظ الديني و تفسير الكتاب المقدس والقراءات، ثالث الوظائف الإرشاد الروحي وتلقي الاعترافات وافتقاد المؤمنين المتغيبين عن حضور الصلوات لفترات متباعدة.

 

8- يقوم القسيس بعد إتمام رسامتة مباشرةً بالذهاب إلى إحدى الاديرة التى تحددها الكنيسة ويقضي فترة الـ40 يومًأ متصلة وحين عودته للكنيسة التى سيّم عليها وفقًا للطقس المعمول بها ويرتدى الزى الخاص برتبتة و يباشر أعماله التى وُكل إليها بعد منح الرتبة الجديدة.

 

9-تُعد القسيسية إحدى الرتب الكهنوتية المعترف بها  في الكنائس الرومانية الكاثوليكية والكاثوليكية الشرقية والأرثوذكسية الشرقية والأرثوذكسية المشرقية والأنجليكية والآشورية والكاثوليكية القديمة والكنائس الكاثوليكية المستقلة وبعض الكنائس اللوثرية من ثلاثة مراتب هي الأسقف والقس وتعتبر بعض الكنائس رسامة الكاهن سرًا من الأسرار المقدسة.

 

10- يعتبر القس هو معاون الاسقف الخاصة بالايبارشية بالقرية, و يعرف في بعض المذاهب بـ كلمة "خورى ابسكوبس" وهى كلمة يونانية معناها أسقف القرى.