عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على مرض بكتيريا الوجه وطرق الوقاية منه

ريهام سعيد
ريهام سعيد

"حين وفاتي لا تهجروني ولا تحرموني من الدعوات، سامحوني جميعكم.. فالدنيا أصبحت مخيفة، والموت لا يستأذن أحد"، تلك الكلمات التي نشرتها الاعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا" عبر صفحتها على الانستجرام، وذلك بعد إعلانها عن إصابتها بمرض خطير يسمى "بكتيريا الوجه"، حيث طالبت من متابعيها وجمهورها الدعاء لها للتخطي من هذه الأزمة الصحية الخطيرة.

 

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن مرض "بكتيريا الوجه" وأعراضه.

يعد مرض بكتيريا الوجه هو أحد أنواع الميكروبات التي تصيب الوجه وتعرف باسم البكتيريا العصوية، حيث تكون بدايته من التهاب في الضرس أو في بصيلات شعر الوجه، فقد يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية والتهاب خلوي شديد، مما يسبب قصور في الدورة الدموية للوجه وضمور للعضلات، حيث من الممكن أن يصل للمخ ويسبب الوفاة.

وتبدأ أعراض مرض بكتيريا الوجه من خلال ظهور بعض الحبوب والبثور على الوجه، مما يشكل طفح جلدي في الفم ويطلق عليه القلاع الفموي، حيث يؤدي إلى قرحة في المعدة، وقد تظهر على البشرة بقع وجفاف على الجلد.

ويمكن الوقاية من مرض بكتيريا الوجه عن طريق الابتعاد عن استخدام مواد التجميل واختيار غسول طبي للبشرة والابتعاد عن الصابون القلوي، والحفاظ على نظافة البشرة، والتغذية الجيدة نظرًا لان قوة المناعة تقضي على البكتيريا دون علاج أو تدخل جراحي، وشرب المياه بكميات كافية

يوميًا.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة ندى رضا، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر، إن البكتيريا تصيب الإنسان عن طريق العدوى سواء باستخدام مواد تجميل أو غيرها، حيث إنها تهاجم النسيج الخلوي للبشرة وتؤدي إلى ظهور التقرحات، ودمامل بالبشرة.

وأشارت رضا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هذه البكتيريا تدخل إلى مستوى أعمق للجلد وتدخل على الوريد في الوجه وتصل للشريان الواصل للمخ، وهذه المنطقة تمثل الأخطر في الوجه، مشيرة إلى أن أعراض المرض تأتي نتيجة ظهور تقرحات وبثور والتهابات بالجلد، قد تصل لضمور الجلد وقد يصبح مشوه، وضعف الجهاز المناعي للإنسان.

وعن طرق الوقاية من هذا المرض، ذكرت استشاري الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر، لابد من العناية والنظافة الشخصية، وتطهير مواد التجميل، والعناية بالبشرة، والتأكد من جودة المنتج المستخدم، وفي حالة ظهور أي حبوب بالوجه لابد من استشارة الطبيب المختص، على حد قولها.