رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

«الآثار»: افتتاح هرم اللاهون بالفيوم

أخبار وتقارير

الجمعة, 28 يونيو 2019 20:51
«الآثار»: افتتاح هرم اللاهون بالفيوم

كتب ـ أحمد عثمان:

افتتح وزير الآثار أمس هرم اللاهون الخاص بالملك سنوسرت الثاني، لأول مرة منذ اكتشافه بمحافظة الفيوم وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

وأشار د. مصطفي  وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أن هرم اللاهون هو أضخم بناء من الطوب اللبن، ويتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعى بارتفاع 12 متراً وقد أقيم

فوق هذه الربوة الهرم نفسه من الطوب اللبن ثم تم كساء البناء الخارجى بالحجر الجيرى. ويبلغ ارتفاع الهرم 48 متراً وطول قاعدته 106 أمتار. ولا يقع مدخل الهرم فى الناحية الشمالية كما هو معتاد فى الأهرامات بل لجأ المهندس الذى صممه إلى أسلوب جديد يخفى من
خلاله الممر المؤدى إلى حجرة الدفن وذلك بحفر بئرين عموديين خارج الهرم نفسه من الجنوب الشرقى أسفل أحد المقابر. ويرجح أن يكون مهندس الهرم قد لجأ إلى هذه الحيلة كمحاولة لتضليل اللصوص وعدم تمكينهم من الوصول لحجرة الدفن.

كما تفقد وزير الآثار أعمال الحفائر بالمنطقة واللقي الأثرية التي عثرت عليها البعثة الأثرية المصرية برئاسة د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار داخل إحدى مقابر الدولة الوسطي والموجودة بمنطقة الربوات الصخرية جنوب هرم اللاهون.

أهم الاخبار