رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في ذكرى ثورة 30 يونيو.. طبيب: مبادرة زراعة القوقعة تعكس اهتمام الرئيس بأطفال مصر

أخبار وتقارير

الجمعة, 28 يونيو 2019 14:26
في ذكرى ثورة 30 يونيو.. طبيب: مبادرة زراعة القوقعة تعكس اهتمام الرئيس بأطفال مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي

:كتبت- شيماء عمار

 على مدار الأعوام القليلة الماضية أطلق، الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرات عدة لتوفير حياة أفضل للمواطنين في المراحل العمرية كافة.

 تأتي مبادرة الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع، التي شنتها وزارة الصحة في مستهل عام 2019 على غرار مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على "فيروس سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك عن طريق فحص حاسة السمع للأطفال حديثي الولادة، والعمل بالتوازي مع قوائم الانتظار في عمليات جراحة قوقعة الأذن للأطفال.

 ووفقًا لتوجهات الرئيس، فقد تم وضع الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع ضمن البرامج المخصصة للكشوف والتطعيمات للأطفال حديثي الولادة، وذلك في جميع الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية التي بلغت 5000 وحدة صحية.

 تم إجراء حوالي 973 حالة زراعة قوقعة من ضمن قوائم الانتظار، كما تتراوح عملية زراعة القوقعة مع الجلسات التدريبية التي

تعقبها من 300 إلى 500 ألف جنيه، تتحمل الدولة تكليفتها بالكامل من أجل تخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية.

 تشمل المبادرة الرئاسية الكشف بالمجان عن حالات ضعف السمع، من خلال استخدام مقايس السمع بعد الولادة مباشرة، وذلك لمعرفة ما إذا كان المولود يحتاج إلى تدخل جراحي أم لا، ويسمح للمواطنين التسجيل لإجراء عمليات زراعة القوقعة من خلال الخط الساخن للمبادرة 15300.

 قالت منظمة الصحة العالمية إن نسبة ضعف السمع في مصر هي الأعلى من المعدلات العالمية، وترجع الأسباب إلى تأخر تشخيص الحالة، إضافة إلى زواج الأقارب، ووفقًا للإحصاءات المصرية فإن حوالي 1500 طفل يجرون عمليات زراعة القوقعة سنويًا.

 في هذا السياق أشاد الدكتور سمير

الأشقر، أستاذ طب أنف وأذن وحنجرة جامعة القاهرة سابقًا، بمبادرة زراعة القوقعة التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلًا: "نشكر الرئيس على تلك المبادرات التي تعبر عن تضامنه مع طبقات المجتمع كافة التي تعكس اهتمامه بالشعب المصري، خصوصًا الطبقات الفقيرة والمتوسطة، والتفكير في تغير مسار حياة طفل أصم، حتى يعيش بشكل طبيعي".

 وأوضح الأشقر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن حاسة السمع من أهم الحواس التي وهبها الله للبشر، مستعينًا بقوله تعالى (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)، حيث ذكر الله السمع أولًا.

 وأضاف أستاذ طب أنف وأذن وحنجرة، أن فقدان السمع يرجع إلى أسباب متعددة، منها تناول الأم للكحول أثناء فترة الحمل، إضافة إلى تدخينها للسجائر، مشيرًا إلى أن زواج الأقارب يعتبر من الأسباب الرئيسية في تلك العملية.

 وتابع: "كل شخص عند الولادة يحمل قوقعة داخل أذنه، التي تعد أساس السمع، حيث إنها مثل طبقات صوت آلة البيانو، التي من خلالها يسمع كل الأصوات المختلفة، وأي خلل بها يؤثر على حاسة السمع".

 

أهم الاخبار