رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في عيدها الـ150... «حقوق القاهرة» تساهم في ظهورشخصيات عامة

أخبار وتقارير

الجمعة, 28 يونيو 2019 13:00
في عيدها الـ150... «حقوق القاهرة» تساهم في ظهورشخصيات عامة« جامعة القاهرة»

كتبت-شربات عبد الحي

 «كلية الحقوق – جامعة القاهرة».. مرّ على إنشائها 150 عامًا تلك السنوات الطويلة التي ساهمت في خروج أجيال من العظماء من جعبتها، فدأبت في استقبال أروقتها، لطلاب من جميع الأطياف والجنسيات والمستويات، فلم تضع القوانين الصارمة لدخولها، بل كانت تحتضن الطلاب دون كلل أو ملل، الأمر الذي عمل على خروج دفعات كتبوا أسماءهم بحروف من نور، فقهًا وقضاة ومحاماة وساسة.

تأسست جامعة القاهرة في 21 ديسمبر 1908، تحت اسم الجامعة المصرية، وأعيد تسميتها فعرفت باسم «جامعة فؤاد الأول»، ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952، ثم تأسست كلية الحقوق جامعة القاهرة في عام 1868، وقبل أن تنضم إلى الجامعة المصرية سنة 1925 كانت مدرسة تسمى مدرسة

الإدارة والألسن، ثم انفصلت مدرسة الإدارة عن مدرسة الألسن، وظلت مدرسة الإدارة معروفة بهذا الاسم حتى صدر قرار بتسميتها مدرسة الحقوق.

وضربت تلك الكلية، مثلًا في الكلية الأم، خاصة بعد تخرج 6 رؤساء منهم 3 رؤساء مصريين، وأمين عام للأمم المتحدة متفرد، و58 وزيرعدل و28 وزير خارجية و32 وزير تعليم عالى وتعليم، و19 وزير شئون اجتماعية.

أبرز الرؤساء:

سعد زغلول
بعد تخرج الزعيم سعد زغلول، حروف كلية الحقوق في سماء التعليم المصري، عزم الكثيرون على دخولها، للسير على خطى زعيم المصريين، الذي أكد أنها منبع للعظماء. 

عدلي منصور 
تخرج المستشار عدلي منصور، لمصر من

كلية الحقوق عام 1967، وتولى الرئاسة مصر بعد عزل محمد مرسي، ولحين إجراء انتخابات رئاسية ووضع دستور جديد.

الرئيس صدام حسين

درس الرئيس الراحل القانون في كلية الحقوق لمدة ثلاث سنوات، بدأهم منذ 1961 حتى 1963، وأتم الرابعة في كلية القانون «جامعة بغداد» ومنح شهادة البكالوريوس في عام 1972.

 

صوفي أبو طالب

تخرج من كلية الحقوق عام 1946، وأصبح رئيسًا لمجلس الشعب بالفترة من 4 نوفمبر عام 1978 حتى 1 فبراير عام 1983، وشغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، لمدة ثمانية أيام، ثم تم انتخاب الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

كما تخرج عدد من القيادات المصرية:

مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام

الدكتور حازم الببلاوى رئيس وزراء مصر الأسبق

الدكتور عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العريية الأسبق

وزير التعليم العالى الدكتور حسام عيسى

وزير التضامن الاجتماعى أحمد البرعى

وزياد بهاء الدين وزير التعاون الدولى

وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب

أهم الاخبار