رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد هاشتاج الست المصرية.. تعرف على قرارات السيسي لمناصرة المرأة

أخبار وتقارير

الجمعة, 28 يونيو 2019 12:20
بعد هاشتاج الست المصرية.. تعرف على قرارات السيسي لمناصرة المرأةالرئيس عبدالفتاح السيسي- أرشيفية

:كتبت- شربات عبدالحي

 «المرأة المصرية أثبتت عبر التاريخ أنها طرف أساسي في معادلة الوطن».. بهذه الكلمات البسيطة، أثنى الرئيس عبدالفتاح السيسي على دور المرأة العظيم، فلم تنل المرأة المصرية في أي عهد سابق هذا القدر من الاهتمام الذي تلقاه حاليًا، خصوصًا بعد انحياز السيسي لها، وتوجيه الأنظار إليها من خلال تخصيص عام 2017، «عام المرأة»، وذلك تتويجًا لجهودها وتشجيعًا لها على زيادة دورها في تنمية المجتمع.

 ففي عهده، تقلدت 6 سيدات الحقائب الوزارية، ومحافظًا في الحكومة، كما تم إعداد استراتيجية تمكين المرأة 2030، للمرة الأولى، إضافة إلى العديد من المبادرات والقرارات، التي أسهمت في تحسين حياة ملايين السيدات في مصر، فضلًا عن إطلاق حملة قومية لمكافحة سرطان الثدي، الأمر الذي أثار إعجاب

الكثيرين من رواد التواصل الاجتماعي، فقاموا بإطلاق هاشتاج «الست – المصرية – هى – صحة – مصر».

 من أبرز المبادرات والقرارات الرئاسية لتمكين المرأة في المجتمع المصري:

1- وضع قرارات لدراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر للمرأة في سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها.

2- دعا الرئيس إلى تمكين المرأة في المشاركة السياسية كالبرلمان وفي الحكومة، فضلًا عن المشاركة في مختلف القطاعات.

3- دعا الحكومة لدراسة تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، ووضع الآليات والحوافز اللازمة لتحقيق ذلك.

4- رأى الرئيس كيفية تطور المجتمع ودخوله في المجال

التكنولوجي، داعيًا الحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصًا للعمل.

5- من أبرز المبادرات والمشروعات التي شرعها الرئيس للمرأة، صياغة مشروع «مودة» للتوعية الأسرية وإعداد الشباب لمسئوليات الزواج، بجانب دراسة إصدار قانون جديد للأحوال الشخصية.

6- تبني الرئيس استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، كالزواج المبكر قبل السن القانونية، والحرمان من التعليم، أو من النفقة المناسبة لها ولأولادها في حالة الطلاق.

7- وجه حديثه في أحد المؤتمرات للحكومة، وذلك للقيام بدراسة أعمق وأشمل لظاهرة الغارمات، وصياغة التشريعات والسياسات التي من شأنها الحد من تلك الظاهرة.

8- كلف الرئيس الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بدراسة عمل مسح طبي شامل على مستوى الجمهورية لمرضى سرطان الثدي، وطرق العلاج والوقاية بالكامل، إضافة إلى تأكيد السيسي على إنشاء صندوق للمرأة، مثل ما تم إنشاء صندوق للمصابين وأسر الشهداء، وكذلك متحدي الإعاقة.

 

أهم الاخبار