رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

برلمانيون: الصناعة المصرية ستنافس العالمية في المستقبل القريب

أخبار وتقارير

الخميس, 27 يونيو 2019 19:29
برلمانيون: الصناعة المصرية ستنافس العالمية في المستقبل القريب النائب خالد حنفي عضو مجلس النواب

كتب ـ مصطفى سيد:

أعلن النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، أنه يعد دراسة لمشروع قانون بشأن تحديد هامش الربح للمنتجات في السوق، وذلك للمساهمة في ضبط الأسواق وحالة الانفلات التي يشهدها السوق من حين لآخر.

 

وفي هذا الصدد، تباينت آراء عدد من أعضاء مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، حول هذا المُقترح، حيث رأى البعض أن القانون سيسهم في ضبط الأسواق، بينما رأى آخرون أنه سيقتل روح المنافسة بين الشركات المختلفة.

 

واتفق الجميع على أن الصناعة المصرية قادرة على منافسة العالمية في المستقبل القريب، مطالبين بتقديم  الدعم الكامل لكافة الشركات من أجل فتح باب الاستثمار لهم.

وفي هذا السياق، أشاد النائب فوزي فتى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، بمشروع القانون

المُقدم من النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، بشأن تحديد هامش الربح للمنتجات في السوق، قائلًا:"ضبط الأسواق الشغل الشاغل للحكومة والبرلمان وتفعيل الرقابة على المصانع تحد من جشع التجار".

وأوضح "فتى"، أن تحديد هامش الربح يجعل هناك ثباتا نسبيا في أسعار المنتجات بشكل عام، والأجهزة والآلات بصفة خاصة، لافتًا إلى أن سبب ارتفاع أسعار الألكترونيات يرجع إلى المنتج نفسه؛ نظرًا لعدم وجود ضابط يحكمه.

وأكد عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن المستهلك قادر على خفض الأسعار من خلال مقاطعة بعض السلع التي يتعمد التجار في رفع أسعارهم، مشيرًا إلى أن

حملة "خليها تصدي" التي دشنها المواطنون جاءت بثمارها، حيث أدت إلى خفض سعر السيارات حينئذاك.

وتابع:"المستهلك لو رفض الخضوع لجشع التجار هيكون لهذا الأمر فاعلية كبيرة على الأسواق، مؤكدًا أن هذا القانون يصب في مصلحة الجميع.  

بينما اعترض النائب محمد الزيني، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، على مُقترح مشروع القانون المُقدم من النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، بشأن تحديد هامش الربح للمنتجات في السوق، قائلًا:"هذا القانون سيقضي على التنافس بين التجار".

وأوضح "الزيني"، أن الشركات هي من تقوم بتحديد الأسعار فيما بينها مع مراعاة المنافسة المومجودة بينهم، لافتًا إلى أن هذه المنافسة بشأنها أن تخلق مجالًا واسعًا للتجارة، بالإضافة إلى تشجيع مختلف الشركات للاستثمار بمنتجاتها بمصر.  

وأكد عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، ضرورة دعم الصناعة بشكل عام، والمحلية بصفة خاصة من أجل انعاش السوق المصري، مشيرًا إلى أن ذلك سيجعل الصناعة المصرية تنافس الصناعات العالمية.

 

أهم الاخبار