رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزارة الآثار: تطور الأعمال في متحفي كفر الشيخ وطنطا القومي

الصور فى الابلود
الصور فى الابلود بعنوان "وزارة الآثار"

في إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية، وقرب الانتهاء من مختلف الأعمال في متحفي كفر الشيخ وطنطا القومي تمهيدًا لافتتاحهما قريبًا.
و أكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن الأعمال تسير علي قدمٍ وساق، و أن متحف كفر الشيخ جار العمل به لاستكمال اختيار القطع الأثرية الخاصة به طبقاً لخطة العرض المتحفي والتي من المقرر أن تضم قطع أثرية ترجع لعصور مختلفة، مما يساهم علي إيضاح وتعزيز الدراسة لطلاب جامعة كفر الشيخ والملاصقة للمتحف. 
وأضافت، أنه جارٍ أيضاً أعمال إعداد وتجهيز فتارين العرض المتحفي مشيرة إلى التعاون غير المسبوق لمحافظة كفر الشيخ مع الوزارة لإنجاز المشروع.
 إن متحف كفر الشيخ يقع علي مساحة ٥٠٠٠ متر مربع بأرض حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، حيث أصدر محافظ كفر الشيخ قراراً بإهداء هذه الأرض إلي وزارة الآثار لإقامة المتحف .
وفي نفس السياق أشارت صلاح، إلى أن فريق عمل العرض المتحفي يعكف حالياً علي الانتهاء من تجهيز فتارين العرض الخاصة بمتحف طنطا القومي، و أنه وقع الاختيار علي مجموعة من

القطع الأثرية الموجودة في مخازن تل الفراعين وجاري نقلها ليتم عرضها بالمتحف لإثراء العرض المتحفي، لافتة إلى أن مبني المتحف يتكون من خمسة طوابق، تم تخصيص الطابق الأول للخدمات، والطابق الثاني والثالث لعرض القطع الأثرية، والطابق الرابع مخصص للمكاتب الإدارية الخاصة بموظفي المتحف، أما الطابق الخامس فيه قاعة للمحاضرات والمؤتمرات.
وأوضحت أن سيناريو العرض المتحفي ينقسم إلى قسمين؛ القسم الأول يضم الاكتشافات الأثرية للحفائر التي تمت بمحافظة الغربية، والقسم الثاني يضم القطع التي ترمز للحياة اليومية والبعث والخلود.
وجدير بالذكر أن متحف طنطا القومي يعد المتحف الأثري الوحيد الموجود المحافظة، ويضم 8579 قطعة أثرية من مختلف العصور والتي تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، وهو مغلق منذ عام 2000.