رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون عن أهمية مشاركة السيسي بقمة الـ20 في اليابان

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهدت العلاقات المصرية بدول العالم طفرة كبيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، حيث يسعى دائمًا لتوطيد العلاقات وإجراء الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولكن يعد الجانب الاقتصادي هو الأهم في مسيرة الرئيس للنهوض بوضع مصر.

واستكمالًا لمشواره سيشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة مجموعة الـ20 باليابان في نهاية الأسبوع الجاري بصفته رئيس للاتحاد الأفريقي، وهي قمة في الأساس تركز على الاقتصاد العالمي انطلقت منذ عام 2008.

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين باليابان يؤكد أنها من الدول الرائدة والواعدة بالمنطقة، ووجود مصر بتلك القمة يمثل ثقل لها وسط دول العالم.

وأضاف فهمي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن حضور الرئيس السيسي لقمة العشرين يُحدث نوعًا من التواصل بين الدول الـ20 الكبرى التي ترسم خطط العالم، واكتساب الخبرة منهم حتى نبدأ في بناء الخطط المستقبلية بناءًا عليها، لافتًا إلى إعلام الرئيس الصيني أثناء حضور الرئيس السيسي لقمة الـ77 أن مصر هي بوابة إفريقيا.

وأكد أن الرئيس السيسي بالتأكيد سينوه إلى مكافحة الإرهاب الذي يجتاح العالم كله وليس مصر فحسب، مما يتيح أيضًا استفادة الدول المشاركة من نظرة مصر في هذا الشأن، موضحًا أن السيسي يبحث عن مكاسب للقارة الأفريقية باكملها، حيث أصبح العالم يتبع نظاما جديدا ولم ينظر للأمور نظرة أحادية بل نظرة تعاون وتكافل.

وقال الدكتور يسري طاحون، أستاذ الاقتصاد بجامعة طنطا، إن مشاركة الرئيس السيسي إعلان صريح أن مصر من أهم دول العالم، وهي فرصة جيدة للتواصل مع الدول الـ20 الكبرى والقوية في الاقتصاد.

وأضاف طاحون، أن تلك القمة تعطي مصر ثقل دولي في مجال الاقتصاد، فعندما تحضر مصر مع أقوى 20 اقتصاد عالمي مؤشر جيد لتحسن الوضع الاقتصادي والإقليمي، ويمهد لعقد اتفاقيات ثنائية مع العديد من الدول، لاسيما اليابان والصين.

وأكد أستاذ الاقتصاد، أن أكثر الدول التي ستفيد مصر ودول إفريقيا مستقبلًا، الصين واليابان في مجال التكنولوجيا، لذا تقوم مصر بتأسيس البنية التحتية لجذب الاستثمار الأجنبي.

فيما قال السفير جمال بيومي، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي للقمة يرجع لكونها أكبر دولة عربية ورئيسة الاتحاد الإفريقي ولها تأثير في العلاقات الدولية، لذا دعوتها للمشاركة أمر هام وضروري.

وأضاف بيومي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن ترتيب مصر بين القوى الاقتصادية كان الـ26 حتى عام 2011، ولكن تراجعنا والرئيس يسعى دائمًا لعودة مصر لمكانتها وقوتها الاقتصادية، مؤكدًا أن مشاركة الرئيس بالقمة له فوائدة عدة منها اللقاءات الرئاسية الدبلوماسية، التي تتيح عرض فرص الاستثمار والتبادل التجاري بمصر نظرصا لوجود مناطق حرة عربية وإفريقية وأوروبية.

وتابع: بالإضافة لمقابلة القوى العظمى في العلاقات الاقتصادية، وأيضًا لقاءات على مستوى القطاعات الخاصة وكبار المستثمرين، مشيرًا إلى خطاب الرئيس أمام القمة الذي سيعرض من خلاله الوضع في إفريقيا تلك القارة المظلومة، وبالتالي سعيه لجذب الاستثمار ودعوة العالم للاستفادة من الفرص المتاحة في إفريقيا بخبرة مصرية وتمويل أجنبي.

 وأوضح أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، أن مصر ستستفيد من اليابان في الخبرات الصناعية ومسائل النقل البحري، فضلًا عن جذبهم للاستثمار في قناة السويس.