رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماعت تدعو حقوق الإنسان وضع حد لقيود أردوغان على حرية الرأي للصحفيين

أيمن عقيل، رئيس مؤسسة
أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام

قدمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، 25 يونيو 2019، مداخلة حول القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير في تركيا، وارتفاع وتيرة حالات الاعتقال غير القانونية، وذلك في إطار الدورة 41 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والمنعقد حاليا في العاصمة السويسرية جنيف، والتي من المقرر أن تمتد حتى 12 يوليو المقبل.
دعت ماعت، خلال المداخلة مجلس حقوق الإنسان، بضرورة التدخل من أجل وضع حد للتضيق والقيود التي يفرضها نظام الرئيس أردوغان، على الحق في حرية الرأي والتعبير، حيث إن هذا الحق بالتحديد أصبح يمثل كارثة حقيقية في ظل المضايقات والانتهاكات المستمرة التي ترتكب من قبل السلطات التركية على جميع النشطاء والمعارضين والصحفيين، وهو ما يخالف الأعراف والمواثيق الدولية وخاصة المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
من جانبه قال أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام، إن تركيا في عهد الرئيس أردوغان، أصبحت سجنا كبيرا للصحفيين، حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى عالميا في سجن الصحفيين، حيث بلغ عدد الصحفيين المحبوسين في السجون التركية خلال عام 2018 فقط 68 صحفيا.

كما أوضح عقيل أن عدد الصحفيين الذين تمت ملاحقتهم منذ عام 2011 حتى 19 مارس 2019 وصل إلى أكثر من 600 صحفي، تم إدانة عدد كبير منهم بعقوبات بالسجن، والغرامة تتعدى مدة السجن فيها 10 سنوات. 
وأكد عقيل أن الانتهاكات تشمل التضييق على

الحريات العامة، وإصدار قوانين من شأنها تقييد حرية الرأي والتعبير، والاعتداء على الصحفيين، والكُتّاب، والأكاديميين، والنُقاد وملاحقاتهم جميعا وسجنهم، إضافة إلى حجب المواقع، وسجن المدونين والنشطاء.
جدير بالذكر أن مؤسسة ماعت أعدت إحصائية تبين فيها مدى الانتهاكات التركية لحقوق الإنسان عامة، وحق حرية الرأي والتعبير على وجه الخصوص، فمنذ أن أُنشئت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، نظرت 66251 دعوى لانتهاكات حقوق الإنسان، وتحتل تركيا المرتبة الأولى في عدد الدعاوي المنظورة لدولة واحدة بنسبة 16٪ من جميع الدعاوى ضد الدول الأعضاء.

حيث إن هذه النسبة تُمثل 10638 دعوى ضد تركيا، وجدت فيها المحكمة الأوروبية انتهاكا من قِبل الدولة في 7255 قضية بنسبة 68٪، أما فيما يخص ادعاءات حق حرية الرأي والتعبير، فتحتل تركيا المرتبة الأولى أيضا في المحكمة الأوروبية بواقع 1300 دعوى، وجدت فيها المحكمة انتهاكا للمادة 10 (الخاصة بحرية الرأي والتعبير) في 1072 دعوى منها، بنسبة 82٪.