عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع قُرب تطبيق الزيادة.. تعرف على طُرق خفض استهلاك الكهرباء

الكهرباء
الكهرباء

تمكنت الدولة في السنوات الأخيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئاسة، من مواجهة ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى، وحل العديد من المشاكل الذي كان يمُر بها قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، حيث نفذت العديد من المشروعات التي ساهمت فى زيادة القدرات الكهربية للشبكة القومية لكهرباء مصر.

 

وكانت قد أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم تطبيق زيادة أسعار الكهرباء بدأ من يوليو المقبل، فى إطار جهود الحكومة لتحسين الأوضاع المالية العامة وتطوير قطاع الكهرباء وتحسين مستوى العمل فيه، بما ينعكس على الخدمة المقدمة للمواطنين. 

 

ومع قُرب تطبيق هذه الزيادة  تعرض "بوابة الوفد"، من خلال هذه التقرير طُرق خفض استهلاك الكهرباء للمواطنين.

 

الإضاءة

لتقليل استهلاك الكهرباء من الإضاءة وخَفض قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 15%،  يُمكن استخدام الضوء الطبيعي في النهار، بجانب استخدام المصابيح المُوفرة للطاقة، وإطفاء الأضواء التي لا يحتاج المرء إليها، كما يمكن استخدام مفاتيح تخفيف الإضاءة حيث يتم تدوير المفتاح لتخفيف، وزيادة الإضاءة حسب الحاجة.

 

الثلاجة والفريزر

إغلاق باب الثلاجة بإحكام، وعدم فَتحِها دون وجود داعٍ لذلك، كي يضمن المرء عدم تسرُب الهواء البارد إلى الخارج، مما يُؤدي إلى استنزاف أكبر للطاقة، حيث يتطلب طاقةً كهربائية كبيرة لإعادة التبريد.

 

الحِفاظ على نظافة المُكثف الموجود في ظهر الثلاجة وذلك لزيادة كفاءته، والمُحافظة على سلامة الثلاجة، وتنظيم الأشياء داخلها، بهدف السماح للهواء بالحركة حول الطعام.

 

تعبئة الفريزر تماما على عكس الثلاجة، بالإضافة إلى ملء الفراغات بأكياس من الماء، وإذابة الثلج من وقت إلى آخر، ومُحاولة معرفة استهلاك الثلاجة السنوي من الطاقة الكهربائية قبل شرائها.

 

 إبعاد الثلاجة عن الحائط مسافة 10 سم، حيث أنه يُوفر ذلك من استهلاك الطاقة بنسبة 8% تقريبا، مع تجنب وضع الطعام الساخن داخل الثلاجة، حيث إن البخار المُنبعث منه قد يؤدي إلى استهلاك أكبر للطاقة الكهربائية.

 

السخان الكهربائي

 يُمكن فصل الكهرباء عن السخان الكهربائي في الأوقات التي لا يُستخدم فيها، مع إغلاق المحابس جيدا في الأوقات التي لا يستخدَم فيها، بالإضافة إلى صيانة أنابيب المياه باستمرار، لمنع تسرُّب المياه الساخنة.

 

 استخدام الدش الموفر للمياه، إلى جانب خفض درجة حرارة سخان الماء، كما يمكن عَزل أول ستة أقدام من الأنابيب المتصلة بالسخان الكهربائي لمنع تسرب الحرارة.

 

 تركيبب المراوح في السقف

 حيث إنها تعمل على نشر الهواء البارد في جميع أنحاء المنزل الأمر الذي يُقلل من استخدام مُكيف الهواء الذي يستهلك

الطاقة الكهربائية بكمية كبيرة.

 

 التخلُص من عِبء الطاقة الوهمية

ويتم ذلك عن طريق استخدام وصلات الكهرباء التي تشتمل على مفاتيح، يمكن إطفاؤها عند عدم استخدام هذه الأجهزة، حيث إن 75% من الطاقة يتم استهلاكها من قبل الأجهزة الكهربائية المُتوقفة عن العمل، وذلك لمجرد أنها موصولة بالكهرباء، مثل: التلفاز، ومشغلات الأقراص، وأجهزة الحاسوب، والعديد من أجهزة المطبخ.

 

مكيف الهواء

يُعتبر مُكيف الهواء من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الكثير من الكهرباء، وللتقليل من استخدام أجهزة تكييف الهواء، يُمكن تظليل النوافذ، وإغلاق الستائر للحد من دخول أشعة الشمس، وتقليل ارتفاع درجة حرارة المنزل، كما يمكن زراعة الأشجار التي تُظلل المنزل.

 

الغسيل والكي والتدفئة والغلاية الكهربائية

لتقليل من استهلاك الكهرباء في الأنشطة المنزلية كالغسيل والكي، يُمكن غسل الملابس باستعمال برنامج الغسيل الذي يستخدم الماء البارد بدلا من تسخين المياه، للتقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية، كما يُمكن تخفيض نظام التدفئة بمقدار درجتين على الأقل في فصل الشتاء، واستخدام البطانيات بشكلٍ أكبر.

 

 استخدام آلة كي الملابس لكي الملابس جميعها دفعة واحدة، وليس على عدة دفعات، وبالتالي تجنب وَصلها بالكهرباء، وفصلِها عدة مرات حيث إنها تستهلك طاقة كهربائية بكمية عالية.

 

وضع الماء الساخن في وعاء حافظ للحرارة وذلك لتجنب تشغيل الغلاية الكهربائية عدة مرات في اليوم الواحد، كما يُنصح باستخدام سعتها كاملة، والاحتفاظ بالماء ساخنا حيث أنها تُعتبر من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا للكهرباء.

 

شواحن الإلكترونيات

يجب القيام بفصل شواحن الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفاز من مقابس الكهرباء، حيث إنها تصرف كمية من الكهرباءحتى ولو كانت مغلقة، ويستمر سريان الدارة الكهربائية خلالها.