رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تصريح الصحة بانتشاره.. تعرف على مرض التصلب العصبى المتعدد وأعراضه

بوابة الوفد الإلكترونية

صرحت هيئة التأمين الصحى التابعة لوزارة الصحة والسكان أنها توفر أدوية مرض التصلب العصبى المتعدد للمرضى بالمجان فى المحافظات، و لا يتكلف المريض أى مبلغ، نظرًا لخطورته و انتشاره بين الآلاف فى مصر،علاوة على إنها تحت إشراف كبار الأساتذة و المختصيين العاملين بالتأمين الصحى.

وتبلغ نسبة المشاركين في التأمين الصحي 60% ، حيث يحصلون على الخدمة مقابل ما يدفعونه من الإشتراكات للهيئة، وتنفق الهيئة 2.3 مليار على شراء الأدوية، و 744 مليون على المستلزمات الطبية، و 71 مليون على الأدوية المقدمة للمريض من الجهات المتعاقد معها، و رغم أن علاج المريض يتكلف 6900 جنيه شهريًا، إلا أنها تُقدم للمريض مجانًا بالكامل.

وتقدم "بوابة الوفد" فى التقرير التالى معلومات عن أهم أسباب و أعراض المرض:-

 

مرض التصلب العصبى المتعدد من الأمراض الخطيرة و لا يمكن التنبؤ به، و غالبًا ما يُعطل الجهاز العصبى المركزى، الذى يُعيق تدفق المعلومات داخل الدماغ، و بين الدماغ و الجسم.

سبب حدوث التصلب المتعدد غير معروف، ويبدو أن المسؤول عن ذلك هو خليطٌ ما بين العوامل الوراثية والبيئية، ويُعتبر واحدًا من أمراض المناعة الذاتية، وهي التي يهاجم فيها جهاز المناعة أنسجة الجسم نفسه، فيدمر جهاز المناعة بالخطأ الميالين "المادة الدهنية التي تغطي وتحمي محاور الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكى".

معدل إصابة النساء بالمرض أكثر من الرجال بنسبة من مرتين لثلاثة مرات، ويصيب الأفراد من سن 20 إلى50 سنة.

 

أبرز أعراض مرض التصلب العصبى المتعدد:

أول أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لكثير من الناس، هو ظهور الرؤية غير الواضحة ، وضعف التباين أو رؤية الألوان ، وألم حركة العين، و يعد هذا العرض مخيفًا ويجب تقييمه على الفور.

ألم الجسم و الحكة، حيث أشارت إحدى الدراسات أن 55٪ من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من آلام كبيرة في وقت ما ، ونصفهم تقريبًا كان لديهم ألم مزمن.

التغييرات المعرفية، حيث تشير إلى مجموعة من وظائف الدماغ الرفيعة المستوى المتأثرة، في أكثر من 50٪ من المصابين بالمرض ، بما في ذلك القدرة على معالجة المعلومات الواردة ، وتعلم وتذكر المعلومات الجديدة ، والتنظيم وحل المشكلات ، وتركيز الانتباه وإدراك البيئة بدقة.

بالإضافة إلى معاناة المصابين بالمرض من الإجهاد، والشعور بالوخز فى أجزاء الجسم،و صعوبات المشى، والضعف العام، ومشاكل المثانة والأمعاء، ومشكلات جنسية، علاوة على التغيرات العاطفية، والإكتئاب.

وقد تتضاعف الأعراض لتصلب العضلات والتشنجات، والشلل "عادة فى الساقين".