عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير اليابان بالقاهرة: السيسي صوت أفريقيا في قمة "التيكاد"

بوابة الوفد الإلكترونية

 أكد سفير اليابان فى القاهرة، ماساكى نوكى، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين فى العام 2017- 2018 بلغ 1.4 مليار دولار، لافتًا إلى أن هذا الرقم غير كافٍ ولا يتناسب مع حجم الدولتين.

 أضاف، أن الاستثمارات اليابانية فى مصر زادت لتصل إلى 162 مليون دولار، بزيادة 75٪ على السنة السابقة، مشيرًا إلى الزيارة التى قام بها وفد من رجال الأعمال اليابانيين لمصر ولقاءهم مع الرئيس السيسي في مارس الماضي.
 وأوضح، خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة انعقاد قمة العشرين فى اليابان هذا الأسبوع، أن العلاقات بين مصر واليابان علاقة صداقة منذ زمن بعيد، مضيفًا أن العلاقات دخلت فى مرحلة جديدة بعد زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى مصر فى 2015، وبعدها زيارة الرئيس السيسي لليابان فى 2016.

 وتوقع السفير حدوث نقلة جديدة فى العلاقات بين البلدين من خلال زيارة الرئيس السيسي لليابان، للمشاركة فى قمة العشرين وقمة أفريقيا "التيكاد"، المقرر عقدها في أغسطس المقبل.

 وأكد نوكى أن مشاركة السيسي مهمة جدًا لأنه يشارك كرئيس للاتحاد الأفريقي وممثل عن أفريقيا، ومن المتوقع أن تكون مشاركته فعالة، لأنه يشارك نيابة عن ٥٠ دولة، وقال "الرئيس السيسي هو صوت أفريقيا فى القمة".

 وقال إن مشاركة أفريقيا فى القمة مهمة لأسباب اقتصادية، فهناك وعى فى المجتمع الدولى أن الدول النامية لديها فرص كبيرة فى الطلب والنمو، فأفريقيا مهمة لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي،

 وقال إن التعاون اليابانى مع أفريقيا يمتد إلى سنوات بعيدة منذ إطلاق مؤتمر التيكاد فى ١٩٩٣، فى الوقت الذى لم يكن فيه اهتمام دولى بأفريقيا، وأوضح أن مصر دولة مهمة فى مجال التعاون الثلاثى مع أفريقيا.

 أشار إلى أن التيكاد كانت تقام كل 5 سنوات، وأصبحت تقام كل 3 سنوات، وتعقد فى أغسطس المقبل يومى ٢٨ و٢٩ بمشاركة السيسي، وتركز على التنمية الاقتصادية، والموارد البشرية والبنية الأساسية، وهناك ٣ محاور ستتم مناقشتها، هى التركيز على التحول الاقتصادي، وتحسين بيئة الأعمال، والثاني بناء مجتمع مستدام لخدمة البشر، والثالث السلام والاستقرار.