رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الدولى: مصر حققت أعلى معدل نمو اقتصادى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور محمود محيى الدين، نائب رئيس مجموعة البنك الدولى، أن مصر حققت أعلى معدل نمو اقتصادى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط، بنسبة تجاوزت 5%.

أرجع «محيى الدين» الارتفاع إلى الاستقرار السياسى والإصلاح الاقتصادى وسط توقعات متفائلة من جانب المؤسسات الدولية، وشدد على ضرورة المحافظة على معدلات النمو الاقتصادى المرتفعة لتغطى كل القطاعات والأقاليم لتكون أكثر توازناً وعدالة.

وحذر «محيى الدين» فى تصريحات صحفية على هامش ورشة العمل الإقليمية حول تنفيذ التنمية المستدامة فى العالم العربى من تخفيض معدلات النمو الاقتصادى بالمنطقة العربية المتوقعة من 1.9% إلى 1.3% فيما عدا مصر وفق تقديرات صندوق النقد الدولى، فى ظل معدلات النمو السكنى المتزايدة، خاصة فى الدول النفطية.

وأكد «محيى الدين» أنه اقترح منذ أكثر من ١٠ سنوات أن تقوم مصر بتأسيس صندوقين سياديين، الأول مثل الصندوق السيادى بماليزيا وايرلندا، الذى يقوم باستغلال الأموال المملوكة للدولة وادارة الالتزامات بكفاءة، لتحقيق أعلى فائض، والصندوق الآخر يتم تراكمه عبر الوقت، يعمل جنباً إلى جنب مع الجهود الخاصة بالإصلاح المالى، وذلك لتحقيق التوازن المالى للنقد الأجنبى.

وطالب «محيى الدين» بضرورة استفادة مصر من خبرات من سبقها من الدول والاستفادة بالمعايير الدولية كمعيار سانتيجو لتحقيق الانضباط والاستقرار المالى.