رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ليبرا .. عملة رقمية جديدة للفيس بوك

 الفيس بوك
الفيس بوك

 

يظل  الفيس بوك، مارك زوكربيرج، يفاجئ العالم أجمع، غير حافل من ردود الأفعال،   فقد اتخذ قرارا يخص الفيس بوك، وهو إنشاء عملة فيس بوك "ليبرا"، تلك العملة التي  استقبلت من الجمهور  بردود ما بين الإيجاب والسلب، بسبب تواجد عملات مشفرة كـ"البيتكوين".

 

ما هي؟

هي عبارة عن عملة رقمية، غير ربحية، مشفرة خاص بالفيس بوك، ونظام مالي جديد، لتحويل الطريقة التي يتحرك بها المال في جميع أنحاء العالم وإرساله واستقباله بطريقة سهلة، وليس فقط في تطبيقاته الخاصة، ومقرها جنيف في سويسرا، هذا يعني أنه لا يتم إدارتها من شركة فيس بوك بالولايات المتحدة الأمريكية، بل يتم إدارتها من قلب منظمة النظام المالي العالمي، ويمكن لأي شركة أو خدمة في العالم أو مطور يستخدمها ويتعامل معها، ولا يحق لشركة فيس بوك منع أي شخص أو كيان من استخدامها، ولا تملك السلطة لفعل ذلك.

 

من المنضمين للشركة؟

انضم إليها 27 شركة ومؤسسة أخرى من الأعضاء المؤسسين، والهدف هو أن يكون هناك 100 شركة ومؤسسة يدعمونها على الأقل لإطلاقها العام المقبل.

 

علاقتها بالماسنجر والواتس آب:

تتيح هذة العملة، عمل محفظة رقمية من فيس بوك، ويمكن الوصول إليها كتطبيق مستقل ودمجها في ماسنجر وكذلك واتساب، كما إنها مصممه لتمكين أي شخص من تخزين الأموال بشكل آمن مجانًا على هواتفه والسماح للناس بإرسال واستقبال الأموال.

 

 

 

مخاوف فرنسية وإنجليزية:

أعلنت فرنسا عن مخاوفها، وذلك حينما شكلت فرنسا فريقاً بمجموعة السبع، وهو اجتماع وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع - والذى ستكون مهمته استكشاف كيف يمكن للبنوك المركزية التأكد من التزام العملات المشفرة بالقواعد اللازمة، وحماية المستهلك، وتجنب عمليات النصب والاحتيال، بالإضافة إلى عمليات التزوير.

 

ووفقاً لما نشرته وكالة رويترز، أشار "فرانسوا فيليروى دى جالهاو" محافظ البنك المركزى الفرنسى، إلى أن فريق عمل التشفير سيرأسه عضو مجلس إدارة البنك المركزى الأوروبى بينوا كوير، وسوف يبحث فى كيفية تنظيم عملات التشفير لتجنب غسل الأموال وغيرها من المشاكل.

 

 

ولا تمانع فرنسا بوجود عملات فيس بوك، لكنها ترفض أن تصبح سيادة تلك العملة أقوى من العملات التقليدية، وهو نفس الأمر الذى تفكر به انجلترا أيضاً، إذ ترغب أن تكون هذه العملة أمنة بالنسبة للبنوك وللمستخدمين، وبالطبع مع مراقبة البنوك المركزية لها.