رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء وبرلمانيون يضعون روشتة علاج لتفادي أمراض السلع المتبادلة

الأراضي الزراعية
الأراضي الزراعية

يسعى وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، بشتى الطرق، في عودة الاستصلاح الزراعي للأراضي الزراعية المصرية، فعمل جاهدا للبحث عن أية مشكلة من الممكن أن تواجه الزراعة أو الفلاحين، فقام بعمل اجتماعات ومؤتمرات داخلية، كما شارك في مؤتمرات خارجية، والذي كان آخرها الجلسة الخاصة بمعايير الصحة والصحة النباتية بمؤتمر وزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة الإيطالية روما، والتي ناقش خلالها مشكلة تبادل السلع الزراعية المتبادلة تجاريا.

وتعد مشكلة السلع الزراعية المتبادلة تجاريا بين الدول، مصدرا خطيرا لحمل ونقل الآفات الزراعية من حشرات وأمراض ضارة بالثروة الزراعية، وكذلك الملوثات الكيميائية والبيولوجية التى تضر بصحة الحيوان والإنسان ضررا بالغا، لذا وضع بعض الخبراء حلولا لمنع انتشار تلك الأمراض.

نقيب الفلاحين يطالب بإنشاء نظام أفريقى ودولي للحجر الصحي، قال صدام أبو حسين، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تواجه العديد من المشكلات بسبب تبادل السلع الزراعية، مشيدا بمناقشة وزير الزراعة، أول أمس الجمعة، لهذه القضية.

وأضاف نقيب عام الفلاحين، في تصريحات خاصة لبوابة "الوفد"، إن الوزارة تضع أعينها على المشكلات المؤثرة على المحاصيل الزراعية، وتعمل جاهدة على حلها، وذلك من خلال إقامة الدراسات المختلفة، أو مناقشتها على المستوى الدولي.

وأوضح صدام أبو حسين، إن مصر ستعمل على إنشاء نظام متبادل بينها وبين الدول، مثل تأسيس "نظام أفريقى ودولي، للحجر الصحي والبيطري، لتضع شروط وقواعد التعامل بين البلدان الأفريقية فى مجال الحجر الزراعى النباتى والبيطرى، بما لا يعيق أو يؤثر سلبا على انسياب التجارة النظيفة بين دول القارة، وذلك على غرار نظام الإنذار السريع فى الأغذية والأعلاف الأوروبى، للرصد والإبلاغ عن حالات الآفات بالبلدان الأفريقية، وكذلك الإخطار بحالات المخالفات فى الرسائل النباتية والحيوانية، لسرعة تدارك الخطأ ومنع تكراره.

واختتم النقيب كلامه قائلا، إلى أن هذا النظام، سيعمل على عدم نقل أمراض البلدان الآخرى في محاصيلها، إلى محاصيلنا الزراعية.

 

خبير زراعي يطالب الوزارة بعمل حجر صحي على السلع المتبادل:ة

قال الدكتورسعيد سليمان، رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، إن مناقشة الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لقضية السلع الزراعية المتبادلة تجاريًا، هي من أفضل القضايا، مشيرا إلى أن هذه القضية تسبب مشكلات كثيرة في الحاصلات الزراعية بين دول الاتحاد الأفريقي والعالم.

وأوضح الخبير الزراعي، في تصريحات خاصة لبوابة "الوفد"، أن آخر المشكلات التي واجهتها مصر من استيرادها، هي التفحم

المائي للأرز، أو وجود الصدأ على محصول القمح، الذي يأتي عادة من الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أنه يوجد بعض الدول لا تقوم بعمل حجر صحي، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى إدخال أمراض غير موجودة في مصر.

أكد الدكتور سعيد سليمان، إنه توجد بعض الفطريات أو الأمراض، التي من الممكن أن تلائم الظروف البيئية، مما تساعد على النمو الانتشار بصورة كبيرة، مطالبا الوزارة بعمل حجر زراعي للمحاصيل.

واختتم الدكتور كلامه، قائلا: إن فترة الرئيس عبدالفتاح السيسي، هي من أفضل الفترات في تطوير المجال الزراعي، خاصة بعد انهياره في الأعوام الماضية.

برلماني عن تبادل السلع: الوزارة يجب عليها فحص المحاصيل قبل دخولها.

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن من أكثر المشكلات التي تواجه مصر في الزراعة، هو تبادل السلع الزراعية بين مصر والدول، وأن الوزارة تضعها في أجندة أولوياتها، ولكن البرلمان لم يناقشها بعد.

وأوضح النائب محمد تمراز، في تصريحات خاصة لبوابة "الوفد"، إن حل هذة المشكلة يندرج تحت فحص المحاصيل المستوردة من الخارج، وذلك من خلال الوزارة، أو الأجهزة المعنية بهذا.

وأضاف عضو لجنة الزراعة، إن البرلمان من الممكن أن يناقش هذة المشكلة، خلال اجتماعها القادم، وسيتم خلاله مناقشة الدول التي سيتم التعامل معها، إضافة إلى الخضراوات المستوردة من الخارج.

وأشار تمراز إلى أن مصر وقعت في هذة المشكلة خلال هذة الفترة، وذلك عند استيرادها لمحصول القمح، وذلك لأنه غير مطابق للمواصفات المطلوبة، وعلى الفور حاولت وزارة التموين حل هذة المشكلة، وذلك منعا لإصابة أي مواطن مصري.