رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي: تكاتف العالم العربي لإعمار العراق ضرورة ملحة

 الدكتور مختار غباشى
الدكتور مختار غباشى

قال الدكتور مختار غباشى، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن القيادة السياسية تضع العراق على قائمة أولويتها خلال الفترة القادمة، موضحًا أن دولة العراق الشقيق لها مكانة غير قليلة بالمنطقة، نظرًا لموقعها بالقرب من إيران فهى بذلك أقرب إليها استراتيجيًا و أمنيًا و اقتصاديًا.

 

و أوضح  غباشي، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن تواجد مصر في العراق من خلال مشاريع إعادة إعمار العراق يعد في غاية الأهمية، مؤكدًا على أن دخول العمالة المصرية و عودتها من جديد هناك مسألة استراتيجية تحتاج إلى دقة وحرافية عالية في التنفيذ لتنفيذ المهام المطلوبة على أكمل وجه.

 

وشدد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، على ضرورة تكاتف العالم العربي في ملف إعمار سوريا و العراق و عودتها إلى الحضن العربي، مشيرًا إلى أن العراق تعاني من ما يطلق عليه" الطائفية السياسية" و دخول مصر إلى الساحة العراقية تخلق حالة من التوازن، خاصة و أن البلدين بينهم ثقة متبادلة.

 

و أكد على أن إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، تأتي لبحث آليه تنفيذ هذه المشروعات من خلال إبرام مذكرات تفاهم لتحديد أولويات كل منهم، لافتًا إلى أن العمالة المصرية تلقى حفاوة من قبل الدول العربية.

 

وكشف عن أن العمالة المصرية

آبان عهد صدام، حسين الرئيس الأسبق، للعراق وصلت إلى 4 ملايين مواطن وهى بذلك تعد أكبر نسبة عمالة مصرية في الوطن العربي، مشيرًا إلى أن هذا بدوه يحد من الهجرة غير الشرعية على سواحل البلدين.

 

وذكر أن الوضع الأمني في العراق مستقر عدا مناوشات بسيطة مع الولايات المتحدة الأمريكية في أماكن تمركز القواعد العسكرية التابعة لها، مؤكدًا أن مصر تمتلك الكثير من الخبرة في مجال البناء و التشيد.

 

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد الدليمى، سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية قد اجتمع، اليوم، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور عدد من الوزراء.

 

وجرى خلال اللقاء لبحث العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل الاستفادة من التجربة المصرية في الإعمار وإعادة البناء، ومساعي عقد اللجنة العليا العراقية -المصرية المشتركة في القريب العاجل.