عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتحف المصري : إجراءات خاصة لنقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مؤمن محمد عثمان مدير عام إدارة الترميم بالمتحف المصري بالتحرير، إن فتارين المومياوات  المخصصة للعرض في المتحف المصري ألمانية الصنع، وهي خالية تمامًا من الأكسجين وتعمل بنظام "الدينامك سيستم"، ويتم ملؤها بغاز النيتروجين الخامل لمدة 24 ساعة.
وتابع عثمان في تصريحات صحفية، أن إدارة الموقع يمكنها  التحكم في درجة الحرارة من 18لـ22والرطوبة من 35 لـ45؛ ليكون الجو بداخل الفتارين أمن جدُا على المومياوات، ولا يسمح بحدوث نشاط حشري أو وبيولوجي.
وكشف مدير عام إدارة الترميم بالمتحف المصري بالتحرير، خطوات نقل المومياوات الملكية من الفتارين بالمتحف المصري بالتحرير للصناديق التي تنقلهم للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، دون أن يحدث صدمة بيئية للمومياء خاصة تلك التي لم تكن مغلفة باللفائف الكتانية الخاصة بالمومياء حيث أنها تكون أكثر عرضة للتلف.
وقال عثمان:"سيتم تحريك المومياء عن طريق شرائط عريضة بمادة ملساء جدًا حتى لا تحتك مع المومياء ونضعها أسفل منطقة الكتف والخصر والقدمين بعيدًا عن أي مفاصل لتجنب الكسر، ثم نضعها على حامل أمريكي من الألومنيوم يطلق عليه سبيكة 650، وهو من معدن خامل أي لا تنتج انبعاثات من المعدن تضر بالمومياء  ويغلف بالكتان، وتلك الكبسولة تعتبر حافظة للمومياء بشكل مؤقت وأمن قد يصل لست شهور ".
واستطرد:"الحامل ثابت ويأخذ شكل المومياء من الظهر ثم نضع مع المومياء كبسولة نتيروجين ، للحفظ المؤقت ويتم تفريغ الأكسجين نهائيًا والكبسولة معبأة بالنيتروجين ونضع ما يضبط الحرارة والرطوبة بداخلها ونغلق الكبسولة بالكامل، وتكون منتفخة ثم نضع الكبسولة داخل الصندوق الخشبي، ونضمن بذلك ثبات درجة الحرارة وثبات المومياء".
وأكد مدير عام إدارة الترميم بالمتحف المصري بالتحرير، أنه تم

اختيار مواد التغليف الأعلى عالميا وتكون خاملة حتى لا تتفاعل مع اي شئ، موضحاً أن هناك جهاز اسفل الصندوق هيتم وضعه اثناء السير لقياس نسبة الاهتزازات بجانب مواد ماصة للاهتزازات.
وأشار إلى وجود توصيات خلال النقل وهي أن تكون الطرق ممهدة والسرعة لا تزيد عن 30 وكلما قلت السرعة كان افضل، مؤكدا ان كل مومياء لها تقييم وطرق تعامل خاصة وهناك فريق مخصص للاسعافات الاولية حتي الوصول بشكل امن.
وشدد على أن نسبة المخاطرة في عمل فرق الترميم تبلغ صفر"قائلًا :"لو هتتعرض المومياء للخطر أثناء النقل بنسبة 1% هنلغي نقلها".
وعن نقل التوابيت قال:"التوابيت أقل حساسية من المومياوات، ولكننا سنرمم كل ما يحتاج ترميم قبل نقله؛ ليكون جاهزًا للعرض فورًا بمجرد وصوله لمتحف الحضارة".
وأوضح أن اثناء النقل سيتم وضع على كل صندوق صورة للمومياء ومعلومات عنها، مضيفًا هذا الحدث لا يحدث في العالم إلا مرة واحدة والمومياوات الملكية ستخرج في موكب يليق باسم مصر وحضارتها،  لافتاً أنه لا يوجد في تاريخ الأمم 22 ملكا حاكموا البلاد ومومياوتهم لاتزال باقية حتى الآن.