عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. وزير الآثار: لدينا أكبر مثلث متحفي بالعالم لجذب السياحة

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير الآثار

أكد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن الهدف من إنشاء عدد من المتاحف الهدف منها إطالة مدة إقامة الأجانب في عدد الليالي السياحة، وهو ما يعني تحسين السياحة والاقتصاد وفرص العمل .

وأضاف خلال احتفالية افتتاح معرض الرياضة عبر العصور وطريق ذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف المصري بالتحرير، بحضور عدد من سفراء افريقيا ، أن تطوير المتحف المصري بالتحرير بعد نقل القطع الأثرية لتوت عنخ امون للمتحف الكبير ونقل الموميوات الملكية الي متحف الحضارة وهو مقرر من 10سنوات بهدف تنوع المزارات السياحية والأثرية أمام الزوار وعمل اكبر مثلث متحفي في الشرق الأوسط وهو رأسه المتحف الكبير ومتحف الحضارة والمتحف المصري بالتحرير.

وقال العناني، تطوير المتحف المصري بالتحرير يتم بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي بقيمة 3.2مليون يورو ويتم علي عدة مراحل التطوير وتشمل إعادة العرض السيناريو المتحفي وتجديد الإضاءة وطلاء الحوائط والارضيات. 

وأشار العناني، أن رئيس الوزراء طلب ملف شامل حول تطوير وتأهيل المناطق المحيطة للمتحف الكبير ومتحف الحضارة وكذلك طلب سيناريو نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير لمتحف الحضارة وتصور ظروف نقلها .

واضاف العناني اطمئن الشعب المصري أن تأمين نقل المومياوات والحفاظ عليها سيكون علي افضل مستوي علمي وامني ونظيمي وحمايتها من

الشمس والمطر والتغير البيئي بعد خروجها .

واضاف سيكون هناك موكب عالمي فريد في حضور الإعلام العالمي ليشهد العالم علي قدرة مصر تنظيميا وامنيا وعلميا وتقوم الان بالترويج لعملية النقل المومياوات حتي يكون بشكل يليق بتاريخ ملوك الفراعنة العظام والاكثر شهرة في العالم .

وقال العناني انا وزير محظوظ لأنني أشعر بأهتمام شديد من رئيس الجمهورية ورپئيس الوزاراء بالآثار ومتابعة دقيقة منهم بالمتحف الكبير  ومتحف الحضارة ومتحف التحرير  وانه للان لم يتم نقل مومياء توت  عنخ امون من مقبرته بالاقصر حتي الآن لمتحف الحضارة وهو قرار تتخءه اللجنة الدائمة .

واضاف العناني، أن معرض الرياضة عبر العصور بهدف جذب جمهور بطولة كأس الأمم الأفريقية للاماكن السياحيه والأثرية في مصر وكذلك افتتاح مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمتحف المصري بالتحرير في حضور سفراء افريقيا.