رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برلمانيون: تصريحات أردوغان متجاوزة وتؤكد دعمه للإرهاب.. وتجاهله الحل الأمثل

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على خبر وفاة محمد مرسي بطريقة آثارت غضب عدد من أعضاء مجلس النواب؛ بسبب التدخل الشديد في الشئون المصرية.

 

يأتي ذلك من ضمن سلسلة من التصريحات الغير مسئولة لأردوغان والتي دائمًا ما تكون داعمة للجماعة المحظورة ومعادية للدولة المصرية، والتي من شأنها أدت لتوتر العلاقات بين الجانب المصري والتركي، بسبب موقف أردوغان المُعلن أمام الجميع والمؤيد لجماعة الأخوان الإرهابية.

 

وفي هذا الصدد، استنكر عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، هذه التصريحات واصفين إياها "بالغير مسئولة من رئيس دولة بحجم تركيا"، مشيرين إلى أن التجاهل هو الحل الأمثل للتطاول التركي والذي فضح موقف أردوغان بدعمه للإرهاب.

 

وفي هذا السياق، استنكرت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد وفاة محمد مرسي، قائلة:"تصريحات أردوغان تجاوزت الحدود وتحرض على الفتنة والعنف وتجاهل تصريحاته الحل الأمثل".

 

وأوضحت "أبو السعد"، أن تصريحات أردوغان تعادي كل من الحكومة والشعب المصري لأنه يبرز موقفه المعارض للإرادة الشعبية التي خرجت في ثورة 30 يونيو المجيدة، مشيرة إلى أنه وضع نفسه ضمن جماعة الأخوان التي أصبحت في نظر العالم أجمع جماعة إرهابية.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن أردوغان يسير في طريق مظلم قد يجعل مسير تركيا مجهول على حد تعبيرها، قائلة:"أردوغان يسعى جاهدًا لهدم تركيا ولا يبالي بصنع الخلافات وكأنه يتفنن في صناعة العداوة مع الدول المحيطة بها طلما تختلف مع أفكاره ومعتقداته".

 

وتابعت:"لا نستطيع أن نتحدث بشكل مسئ عن محمد مرسي لأنه يحاسب أمام الله ـسبحانه وتعالى ـ فهو له ما له وعليه ما عليه"، لافتة إلى أنه لم يكن بالبطل أو المنقذ  بل إنه كان سببًا في كثير من الأزمات التي تعرضت لها مصر من الإرهاب وغيره.

 

 ومن جانبه، قال النائب عبد الفتاح محمد، عضو مجلس النواب، إن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد وفاة محمد مرسي تزيد من حالة الغضب بالشارع المصري على تركيا، مشيرًا إلى إنها تصريحات

غير مسئولة لا تليق برئيس دولة.

 

وأكد "محمد"، أن لا علاقة بين أردوغان والديموقراطية، قائلًا:"أردوغان بيتكلم على الديموقراطية وهو بيتعامل مع شعبه بديكتاتورية وقام باعتقال عدد كبير من جنود وقيادات الجيش التركي بهدف السيطرة بشكل كامل على الدولة التركية".   

 

وأفاد عضو مجلس النواب، أن هذه التصريحات لا تعني للشعب المصري وحكومته شئ غير إنها تؤكد على الاتجاه التي تسير عليه السلطة الحاكمة في تركيا بشأن علاقتها مع نظيرتها في مصر، مؤكدًا أن الموقف المصري من السلطة التركية ليس له علاقة بشعبها.  

 

وبدوره، علق الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن وفاة محمد مرسي، قائلًا " أمر طبيعي أن يعلق هذا الرجل بمثل هذه التصريحات وذلك بسبب وجود علاقة وثيقة بين تركيا وجماعة الأخوان الإرهابية".

 

وأوضح "هاشم"، أن فترة حكم الأخوان لمصر حدث خلالها تجاوزات عديدة وتداخلات من البلاد الأخرى في شأن مصر وحكمه، لافتًا إلى أن الأخوان جعلوا لتركيا نفوذ لمصر أثناء فترة حكمهم لدولة ولكن هذه النفوذ قلت أو اختفت فور رحيلهم عن الحكم.

 

وأكد الخبير السياسي بمركز الأهرام، على ضرورة تجاهل الرد على  تصريحات الرئيس التركي رجب أردوغان بشأن محمد مرسي من قبل المسئولين، مشيرًا إلى أن الرد لا يمثل أي فائدة جديدة ويعطى لفيف من الأهمية وهذا غير مستحب على الإطلاق .