رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مع زيارة السيسي لها.. تعرف على تاريخ العلاقات المصرية الرومانية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

في إطار تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر ورومانيا، تأتي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء إلى دولة رومانيا، وذلك ضمن جولته الأوروبية التي بدأت بدولة بيلاروسيا أول أمس، الإثنين.

ويعقد الرئيس السيسي، جلسة مباحثات مع الرئيس الروماني "كلاوس يوهانيس"، بالإضافة إلى مقابلة رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في رومانيا، ومن المقرر أن يلقى الرئيس كلمة في جامعة "بوخارست للدراسات الاقتصادية.

وستتضمن هذه الكلمة إلقاء الضوء على مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين في هذا الإطار.

ونرصد في هذا التقرير، تاريخ العلاقات بين مصر ورومانيا.

تتميز العلاقات بين مصر ورومانيا بأنها تاريخية، إذ تمتد لأكثر من 100 عام، وشهدت تعاونًا كبيرًا خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة. تتميز العـلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وزاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين.

وكان الرئيس الأسبق حسني مبارك، بزيارة رومانيا خلال أعوام 1999، و2001 ، و2004، وفي 2009 قام المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بزيارة رومانيا للمشاركة فى المؤتمر العالمى الثالث للمدعين العامين والنواب العموم.

وفى 2017، زار سامح شكرى وزير الخارجية رومانيا، واستقبله الرئيس الرومانى "كلاوس يوهانس"، وسلمه خطابا من الرئيس يتضمن دعوته لزيارة مصر في

أقرب موعد يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية بين البلدين، وفي الجانب الآخر كان هناك عدة زيارات من الجانب الروماني إلى القاهرة.

وشهدت العلاقات التجارية بين مصر ورومانيا، تنمية التبادل التجاري بين البلدين في الفترة الأخيرة، حيث وقعت مصر ورومانيا في 2017 بروتوكول تعاون بين وزارتي السياحة المصرية والرومانية، وفي العام 2017 بلغ حجم التبادل التجارى بينهما 598.2 مليون دولار منها 469.2 مليون دولار صادرات رومانية، و129 مليون دولار واردات.

ومن أبرز ما تصدره مصر إلى رومانيا، الأسمدة والأدوية والأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية والخضروات وفاكهة وكيماويات والحاصلات الزراعية، بينما تستورد منها القمح والذرة والأخشاب والجرارات الزراعية وقطع الغيار ومعدات وماكينات ومنتجات كيماوية وبتروكيماويات.

وفي الفترة من 1990 وحتى 2009، بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا29.13 مليون دولار، وبلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالي 445.8 مليون دولار، وهناك عدد من الإتفاقيات الموقعة بين البلدين، منها مثلًا بروتوكول إضافي لاتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المُتبادلة تم التوقيع عليه في 2007.