رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الطلاب يلجأون للإغماء لتأجيل الامتحان في الثانوية العامة

إغماءات الطلبة فى
إغماءات الطلبة فى الثانوية العامة- أرشيفية

الإغماءات تفتح باب التحايل للتحسين فى الثانوية العامة

الطلاب يلجأون للإغماء لتأجيل الامتحان ودخول الدور الثانى للحصول على الدرجة الكاملة

الخروج فى سيارة إسعاف من اللجنة وتقرير القومسيون الطبى شرط لتأجيل الامتحان والحصول على الدرجة الكاملة.

 

تشهد امتحانات الثانوية العامة، ظاهرة جديدة وهى إغماء الطلاب داخل اللجنة أثناء امتحان المواد الأساسية التى تضاف إلى المجموع الكلى للدرجات من أجل تأجيل امتحان المادة التى يصاب أو يدعى فيها الطالب الإغماء وبالتالى يسمح له بدخول امتحانات الدور الثانى والحصول فيها على الدرجة الكاملة بدلا من الحصول على 50% فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين بدون إغماء أو عذر قهرى .

يلجأ الطلاب للإغماء من أجل تفادى الرسوب فى المادة والحصول على تأجيل المادة بعذر طبى قهرى لضمان دخول الدور الثانى فى نفس المادة والحصول على الدرجة الكاملة بدلا من نصف الدرجة.

تزايدت حالات الإغماء خلال امتحانات العام الحالى ووصلت إلى عشرات الحالات التى تصاب بالإغماء داخل لجان الامتحانات فى مختلف المحافظات والتى وصلت فى بعض اللجان إلى أكثر من 12 حالة بدون أى أسباب تؤدى للإغماء سوى الرغبة فى الانتقال إلى مستشفى حكومى من أجل الحصول على عذر طبى لكى توافق وزارة التربية والتعليم على تأجيل امتحان المادة التى سقط فيها الطالب أو الطالبة إلى الدور الثانى وإعادة الامتحان فيها والحصول على الدرجة الكاملة.

أعلن خالد عبدالحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية أن حالات الإغماء التى يسمح لها بتأجيل الامتحان ودخول الدور الثانى للحصول على الدرجة الكاملة هى كل من يصاب بتعب داخل اللجنة ويتم الكشف عليه داخل اللجنة ويقر الطبيب بأنه يحتاج الانتقال بسيارة إسعاف إلى مستشفى حكومى ويخرج فى سيارة الإسعاف بتقرير طبى وتقرير من رئيس لجنة الامتحان يتم التأجيل له فى المادة.

وأضاف أنه فى حالة الكشف على المصاب بالإغماء داخل اللجنة ويتبين أنه معافى ولا يحتاج للانتقال إلى المستشفى لا يؤجل له امتحان المادة ويستكمل أداء الامتحان ويتم تعويضه عن الوقت الذى استغرقه فى

العلاج داخل اللجنة .وشدد حجازى على التصدى للظاهرة التى انتشرت فى امتحانات العام الحالى من أجل الحصول على الدرجة الكاملة فى الدور الثانى .

ويقضى نظام امتحانات الثانوية العامة بالسماح للطلاب الراسبين فى مادة أو مادتين بدخول امتحانات الدور الثانى والحصول على 50%من الدرجة مما يؤدى إلى تناقص دجات المجموع الكلى للدرجات بعدد كبير من الدرجات .

كما يقضى النظام بالسماح للطلاب بالحصول على الدرجة الكاملة فى حالة إعادة السنة الدراسية بالكامل فى مواد الرسوب من الدورين الأول والثانى .ولا يحق للطالب دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى أكثر من مادتين .

وأكد حجازى أن تقارير أطباء العيادات والمستشفيات الخاصة لا يعتد بها ولا يسمح لمقدميها بتأجيل الامتحان والحصول على الدرجة الكاملة فى الدور الثانى .وأشار إلى ضرورة تقديم تقرير طبى من طبيب اللجنة. والقومسيون الطبى ورئيس لجنة الامتحان بأن الطالب يستحق الانتقال إلى مستشفى ويحتاج إلى تأجيل الامتحان.

وأضاف أنه لن يسمح للطلاب بالتحايل من أجل تأجيل الامتحان للدور الثانى وضمان الحصول على الدرجة الكاملة لأن ذلك يفتح الباب على مصرعيه أمام الطلاب من أجل التحسين الذى تم إلغاؤه من الثانوية العامة وكان يؤدى إلى حصول الطلاب على مجاميع علاقه ورفع مجاميع الدرجات المؤهلة للجامعات والتى وصلت فى بعض السنوات إلى أكثر من 100%.