رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عصام عبدالرحمن: غياب قضايا ذوي الإعاقة من دراما 2019

بوابة الوفد الإلكترونية

قال عصام عبدالرحمن عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، إن المجتمع ينعم بإرادة سياسية تهتم بقضايا ذوي الإعاقة لذلك قرر المجلس القومى للمرأة لأول مرة ضم استمارة تحليل دور المرأة ذات الإعاقة داخل الأعمال الدرامية الرمضانية، لافتًا إلى أن المجلس القومى للمرأة يحرص دوامًا على ضم المرأة ذات الإعاقة في المجلس إلى جانب تخصيص مقعد في كل الأفرع للفتاة ذات الإعاقة.
وأضاف"عبدالرحمن"، أن المجلس القومى للمرأة تابع الأعمال الدرامية الرمضانية التى من خلالها رصدت الموقف الأشخاص ذوى الإعاقة، لافتًا إلى أن مسلسل "شقة فيصل" من أبرز المسلسلات على وجه التحديد التى أساءت لذوى الإعاقة من خلال أحد المشاهد في الحلقة ال21.
وأوضح، عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، أن الجمعيات الأهلية طالبت من أبطال المسلسل بالاعتذار وبالفعل اعتذر المؤلف والبطل، علاوة على تأكيدهم لحذف المشهد حين  يتم عرضه مرة أخرى".
وأشار عبدالرحمن، إلى أن النائبة هبة هجرس طلبت من الدكتورة مايا مرسى التدخل لترجمة للأعمال الدرامية بلغة الإشارة وذلك بسبب غياب هذه النوعية بين الأعمال الدرامية المقدمة، موضحًا أنه لأول مرة يحدث استجابة من قناة dmc وتم عرض مسلسل "زلزال" مع ترجمة بلغة الإشارة، وتدخلت الدكتورة مايا مرسى مرة أخرى لتغيير ميعاد الحلقة المترجمة للغة الإشارة ليستطيع ذوى الإعاقة متابعتها ظهرًا.
ونوه بأنه لا يوجد بطولة لسيدة ذات الإعاقة أو دور محورى، ولا يوجد فتاة من ذوى الإعاقة حقيقية تقوم بالتمثيل، ولم يظهر حتى فى المجاميع شخص من ذوى الإعاقة.