رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الرى يرأس الاجتماع الثانى للجهات المعنية بتنظيم موسم الحج

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ورئيس بعثة الحج للعام الحالى الاجتماع الثاني مع ممثلي الجهات المعنية بتنظيم موسم الحج لمتابعة ماتم من إجراءات مع ممثلو وزارات (الداخلية والتضامن الاجتماعى والسياحة والصحة والسكان والأوقاف وشركة مصر للطيران)  لبحث سبل التنسيق بين كافة الجهات للتيسير على الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل ومتابعة قرارات الاجتماع السابق.


وطالب عبدالعاطى بضرورة استمرار التنسيق بين الثلاث بعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية وأيضًا بعثة الجمعيات الأهلية والسياحة للوصول إلى أفضل السُبل التى تيسر على كافة الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الإعلامى المسبق ومعالجة كافة السلبيات السابقة وتلافيها.

 

واستعرض اللواء عمرو لطفى ممثل وزارة الداخلية كافة الخطط الموضوعة والمجهودات وأشار إلى الانتهاء من ترتيبات توفير خطوط محمول للحجاج وأيضًا توفير زى موحد عبارة عن زى إحرام للرجال وإسدال للسيدات تحمل شعار البعثة وتم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية لتوفيره ووجه الدكتور عبدالعاطى بضرورة توفير الزى لباقى بعثات التضامن والسياحة للتنسيق وسهولة التواصل بين أبناء البعثة ككل .


وأشار الدكتور عمرو قنديل ممثل وزارة الصحة الى الانتهاء من التطعيمات الخاصة ب80% من الحجاج تقريبًا وطباعة مطويات وكتيبات خاصة بالإرشادات الصحية ووجه الدكتور عبدالعاطى بضرورة توزيعها مع مستلزمات الحجاج قبل السفر.


وأضاف قنديل إلى أنه تم حصر أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرضى الفشل الكلوى والسرطان من الآن لمعرفة من هم بحاجة إلى جلسات غسيل كلوى أو جلسات كيماوى لتوفير الرعاية الطبية اللازمة وذلك طبقًا لتوجيهات الدكتور محمد عبدالعاطى خلال الاجتماع السابق.


وأفاد بأنه سيتم شحن حوالى 15 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو ومن المتوقع توفير 36 عيادة طبية بمكة المكرمة و6 عيادات بالمدينة المنورة وسيتم عمل عيادات فى مخيمات البعثة بمنه وعرفات وتم إعداد قاعدة بيانات بالحالة الصحية لكل حاج واحتياجاته الصحية وأن البعثة الطبية مكونة من 360عضوًّا منهم 140طبيبًا سيتم عمل نوباتجيات خلال فترة الإقامة بمنه وعرفات
وأفاد  مجدى شلبى ممثل وزارة السياحة بوجود غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة وأنه هناك تنسيق جيد مع بعثتى التضامن والداخلية.
وأوضح  أيمن عبدالجواد ممثل وزارة التضامن الاجتماعى بأن بعثة الجمعيات تضم مايقرب من ١٢ ألف و ٤٠٠ حاج على أربعة مستويات وتم اتخاذ كافة الاحترازات للتيسير على الحجاج كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم وأن أول فوج من الحجاج بعثة

التضامن سوف يغادر يوم 23يوليو2019.
وأفاد الشيخ جابر طايع ممثل وزارة الأوقاف باختيار ٥٣ واعظًا منهم 9 واعظات من السيدات على أعلى مستوى لمصاحبة الحجاج و توفير الفتاوى والإجابة على كافة استفساراتهم وطالب بإخطاره بالشيوخ المرافقين للبعثة الحج السياحى لاعتمادهم من جانب الوزارة .


ووجة الدكتور عبدالعاطى بضرورة قيام الأوقاف بالتنسيق مع أئمة المساجد خلال الفترات القادمة لنشر الوعى بالسلوكيات السليمة للحجاج خلال خطب الجمعة ويكون ذلك اعتبارًا من أول يوليو وأيضًا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الإعلامى على تجنب بعض السلوكيات غير السليمة والتعريف بآداب الحج وتجنب أية تجاوزات.


وأوضح  طارق عبدالعزيز ممثل شركة مصر للطيران بعمل الشركة ووزارة الطيران على توفير كافة سُبل الراحة للحجاج وتخصيص الصالة الموسمية وتقليل ساعات الانتظار تم زيادة عدد الكاونترات إلى 15 كاونتر للتسهيل على الحجاج وأنه تم مراعاة أن تكون الأسعار اقتصادية وتتساوى مع أسعار الخطوط السعودية وأنه تم توفير كافة التجهيزات بمقررات بعثات الداخلية والتضامن والسياحة.


ووجه الدكتور عبدالعاطى بالتنسيق مع الجانب السعودى لتوفير السيطرة على مقرات البعثة وخصوصًا خلال فترة الإقامة بمخيمات منة وعرفات وذلك لمنع أى تجاوزات أو أخطاء ومتابعة موقف من هم ليسوا مدرجين بالبعثة وخصوصا المخالفين أو من ليس لهم حق قانونى.

وتم التوجيه كذلك بضرورة التوعية بالنسبة للحاصلين على تأشيرات للحج بطريقتهم الخاصة أو من حجاج مصريين مقيمين خارج مصر بأن يقوموا بتدبير أماكن الإقامة الخاصة بهم وكذلك الاتفاق على إجراءات التفويج دون اللجوء للبعثة الرسمية وبالنسبة لمرضى الأمراض المزمنة ضرورة التواصل مع وزارة الصحة بوقت كاف قبل الحج لتدبير أماكن المتابعة والعلاج.