رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى الذكرى الـ 25 لمكافحة التصحر والجفاف.. تعرف على 3 قضايا رئيسية

يحتفل العالم غدًا الإثنين 17 يونيو، بالذكرى 25 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف، وتعددت الوسائل لتعزيز الوعي العام بجهود الدولة لمكافحة التصحر والجفاف، وذلك يضاف هذا الاحتفال لعام 2019 تحت شعار "لننمي المستقبل معًا"، حيث يشمل على التقدم الذي أحرزته البلدان فيما يتصل بالإدارة المستدامة للأراضي.

ويعرف التصحر بأنه عملية تحول أرض كانت خصبة فى السابق إلى قاحلة، وتصعب فيه زراعة المحاصيل وإطعام الحيوانات ، ولكن يعتبر السبب الرئيسي هو الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية، وهناك مفهوم خاطئ للتصحر، يكمن في الاعتقاد أن الصحارى تمتدّ من مركزها وهذه ليست الحال في الواقع.

ويشمل التصحر والجفاف عده قضايا رئيسية وهى :

1-الأرض والمناخ: وهى عند استعادة التربة للنظم الإيكولوجية المتدهورة سوف تتمكن من تخزين ما يصل إلى 3 مليارات طن من الكربون سنويا، وبالتالى فإن إعادة تأهيل ذلك للقطاع وإدارته إدارة مستدامة هو أمر بالغ الأهمية لمكافحة تغير المناخ.

2-الأرض والجفاف : بحلول عام 2035 سيعانى 1.8

مليار فرد من ندرة المياه، وسيعيش ثلثا سكان العالم في ظروف الإجهاد المائى، وكذلك الخطر الطبيعي الذي ترافقه آثار بيئية واقتصادية واجتماعية كبيرة يمكن أن تتسبب في مزيد من الوفيات.

3-الأرض والأمن البشري: بحلول عام 2045، سينزح زهاء 135 مليون فرد بسبب التصحر ولتحقيق حياد أثر تدهور الأراضي سواء عن طريق إصلاح الأراضي المتدهورة أو توسيع نطاق الإدارة المستدامة للأراضي وتسريع مبادرات الاستعادة.

وتضمنت التنمية المستدامة لعام 2030، أننا مصممون على حماية الكوكب من التدهور وإدارة موارده الطبيعية على نحو مستدام، واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تغير المناخ، حتى يتسنى له أن يدعم احتياجات الحاضر، أجيال المستقبل.