رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء عن نقص الأطباء بمصر: كارثة.. وقانون التأمين الصحى الحل الأمثل

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أكد الدكتور أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، وجود تناقص في أعداد الأطباء ولكنه بشكل طفيف وليس كارثيا كما يظنه البعض، ولكن هناك أزمة في توزيع الأطباء بين المناطق الريفية والمدن الحضارية، وكذلك خلل شديد في توزيع التخصصات الطبية.
وتابع، "عبد الحي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "حمدي رزق" في برنامج "نظرة" المذاع علي قناة "صدي البلد" الفضائية، أن عوامل الطرد تزداد بشكل كبير، حيث تتزايد أعداد الأطباء المهاجرين للخارج، كما تقدم أكثر من 4 آلاف طبيب استقالتهم خلال فترة وجيزة للتفرغ للعمل الحر.
وفي هذا السياق أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك بالفعل تناقصا في عدد الأطباء بسبب قلة المرتبالت المخصصة لهم التى لا تتخطى الـ2000 جنيه وهذا المبلغ يعتبر ضئيلا للغاية في ظل الظروف المعيشة الحالية، مشيرين إلى الحل الأمثل لهذه الإزمة هو النظر إلى ملف الصحة بواقعية أكثر من ذلك.
ومن هذا المنطلق، قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن السبب وراء تناقص أعداد الأطباء في مصر خلال الآونة الأخيرة هو قلة الأجور المخصصة لهم، مشيرة إلى أن المرتبات الحالية للأطباء لا تزيد عن 2000 جنيه وهذا المبلغ يعتبر ضئيلا جدًا في ظل  ظروف المعيشة الحالية.
وأوضحت "ثابت"،  أن هروب الأطباء إلى الخارج يُعد بمثابة كارثة بكافة المقياس على حد وصفها، لافتة إلى أن الطبيب يعتبر بمثابة الركيزة الأساسية للمنظومة الطبيبة  فبدونه تتوقف المنظومة لذا يجب النظر إليهم وزيادة الأجور لحل هذا الأزمة.
وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أن المرتب المثالي للطبيب لا يقل عن 7000جنيه مصرى وهذا المرتب يعتبر كافيا كى يواكب الغلاء والظروف المادية الحالية، منوهة إلى

أن قانون الطب الشامل يطالب بزيادة عدد الأطباء وذلك لسد حاجة التخصصات المختفلة فلابد من العمل على زيادة الأجور لهم علاوًة على خفض تنسيق كلية الطب كى تتزايد أعداد الأطباء مرة أخرى.
ومن جانبه، قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، ورئيس لجنة التحقيق بالنقابة سابقًا، إن هناك بالفعل نقص في عدد الأطباء داخل مصر بسبب ابتعادهم عن الانضمام إلى وزارة الصحة، لافتًا إلى أن خلال العامين السابقين هناك ما يقرب من 5 آلاف طبيب رفضوا العمل في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
وكشف "سمير"، أن السبب وراء تناقص عدد الأطباء هو ضآلة المرتبات المخصصة لهم، علاوًة على ظروف العمل السيئة التى يتعرضون لها، مشيرًا إلى أن هذه الظروف تتمثل في قلة المستلزمات الطبية والأجهزة الحديثة إلى جانب الخدمات الأخرى.
وأفاد عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الحل الأمثل لحل هذه المشكلات هو التعامل مع الملف الصحى بواقعية لتخطى هذه الأزمات والعمل على حلها خلال فترة وجيزة، بالإضافة إلى وضع الأجور العادلة لكافة الفريق الطبى وليس الطبيب فقط، منوهًا إلى أن قانون التأمين الصحى الجديد هو الحل الأمثل لهذه الأزمة.