رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على فعاليات اليوم الثاني للمنتدي الإفريقي لمكافحة الفساد

المنتدى الافريقي
المنتدى الافريقي لمكافحة الفساد

 

 تحت عنوان " آليات مكافحة الفساد على المستوى القارى" بدأت فاعليات اليوم الثاني والأخير للمنتدى بالجلسة الثالثة، وأدار الجلسة  السفير أشرف راشد وشاركه ثمان متحدثين هم المستشار  هشام بدوى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات (مصر)، و Hon. Gen. Elly Tumwine وزير الامن (أوغندا) والدكتورة سو ألين حسونة ممثل عن المجتمع المدني ( مصر) ، وحسام فريد ممثل عن القطاع الخاص (مصر )، وAlan Bacaresse مدير النزاهة ومكافحة الفساد فى بنك التنمية الأفريقي، و IdrissaDiop مدير إدارة مراقبة الامتثال ببنك التصدير والاستيراد الافريقي ، وأركان السبلاني رئيس المستشارين الفنيين لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بالدول العربية UNDP ، وAyelginMuluale المفوض الفيدرالي لمكافحة الفساد بدولة (أثيوبيا) .

 

هذا وقد استعرض رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المصري اهم الإجراءات الضرورية التي يمكن اتخاذها استراتيجياً لمكافحة الفساد على المستوي القاري والتي تمثلت في دعوة المؤسسات التعليمية في الدول الافريقية إلي صياغة وادراج برامج تعليمية لتحقيق الوعي للشعوب بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته ، إنشاء قنوات اتصال بين مؤسسات وخبراء فنيين لإنفاذ مقتضيات المساعدة القانونية المتبادلة وإجراءات التسليم ومصادرة العوائد المتعلقة بالفساد ، والتوسع في آلية مراجعة النظراء تحت مظلة الإتحاد الافريقي وتعزيز اعمالها لتشمل الأجهزة والهيئات المعنية بمكافحة الفساد بهدف دعم الأدوار الرقابية وتعزيز تبادل الخبرات والقدرات ، وقد تضمنت كلمة وزير الامن الأوغندى أهمية تضافر جهود هيئات مكافحة الفساد علي مستوى القارة واقترح تخصيص ١% من موازنات الدول لصالح مكافحة الفساد.

كما استعرض حسام فريد تأثير الفساد علي القطاع الخاص والتي تلخصت في تقويض المنافسة ، زيادة تكلفة الأعمال ، الإضرار بسمعة الشركات المتورطة بوقائع فساد ، خفض معدل النمو الاقتصادى ، كما تطرق لدور القطاع الخاص في مجال مكافحة الفساد من خلال التحرك علي مستويين هما تبني معايير لمكافحة الفساد داخلياً ومقاومة الفساد الخارجي والإبلاغ عنه ، كما تطرق لتجربة الجمعية المصرية لشباب الأعمال من خلال إطلاقها مبادرة النزاهة لعام ٢٠١٤ بالتعاون مع الأمم المتحدة بهدف خلق بيئة أعمال أكثر نزاهة وشفافية عن طريق نشر الوعى بين ممثلى مجتمع الأعمال عن أهمية مكافحة الفساد ونشر معايير النزاهة بالقطاع الخاص. كما استعرض مدير إدارة مراقبة الامتثال ببنك التصدير والاستيراد الأفريقي جهود مكافحة الفساد إقليمياً من خلال إصدار مؤشر مدركات الفساد وتعزيز الشفافية والحوكمة وأشار إلي ضرورة إنشاء مؤسسات رقابية للتصدي لكافة أنواع الفساد فضلاً عن تمكين المواطن الأفريقي للتصدي للفساد من خلال نشر قيم الشفافية والوعي لمقاومة الفساد.

كما تضمنت كلمة ممثل مصر عن المجتمع المدني أسباب الفساد ودوافعه واختلافها من مجتمع لأخر ووجود النظريات المختلفة لتقييم الفساد .

 

كما استعرضت تصنيف مصر في مؤشر السيطرة على الفساد المنبثق من مؤشرات الحوكمه العالمية الصادر عن البنك الدولي وتقدم ترتيبها من ١٤٤ إلى ١٣٨ وكذا تحسن تصنيف مصر ثمان درجات في تقرير سهولة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ، وأشارت إلى التحديات وكيفية مواجهة الفساد من خلال قوانين وعقوبات رادعة ، تعديل القوانين وتجريم الرشوة في القطاع الخاص ، توعية المجتمع

المدني والهيئات الحكومية والقطاع الخاص ، إنشاء مركز أبحاث يضم علماء القانون والاجتماع وخبراء للهيئات الرقابية والأجهزة الحكومية واجراء حملات توعوية من خلال منظمات المجتمع المدني، الاعلام، القطاع الخاص، الرقابة الإدارية والمؤسسات البحثية .

 

وأكد مدير النزاهة ومكافحة الفساد فى بنك التنمية الأفريقي على أهمية تضامن الجهود علي مستوى القارة الافريقية من خلال التعاون والتنسيق بين أجهزة مكافحة الفساد ودعم قدرتها وبنيتها الأساسية. واستعرض المفوض الفيدرالى لمكافحة الفساد بدولة أثيوبيا، جهود مكافحة الفساد داخل اثيوبيا وإجراءات الوقاية منه وأهمها انتهاج الأساليب المناسبة لاختيار الموظفين العمومين ، وتفعيل مكافحة الفساد علي المستوى الفيدرالي والمحلي ، إقامة ائتلاف لاشتراك كافه الأطراف المعنية بمكافحة الفساد والاتفاق علي المعايير الأخلاقية لمكافحة الفساد وتفعيلها من خلال التوعية التي تبدأ من التعليم خلال الطفولة. وفي كلمة رئيس المستشارين الفنيين لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بالدول العربية UNDP تم تناول أهمية تضافر الجهود علي مستوى القارة الافريقية والتنسيق بين أجهزة مكافحة الفساد وتبادل المعلومات بين تلك الأجهزة.

والتي قامت Seynabou Ndiaye Diakhate رئيس المكتب الوطني لمكافحة الفساد بالسنغال بإدارتها وشاركها عدد تسعة متحدثين وهم المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل المصري، والوكيل أكرم عبد الباسط هيئة الرقابة الادارية المصرية، وشوقى طبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التونسية ، السيد / Stephan Kampyango وزير داخلية زامبيـــــا ، وحسن حسين حاجى وزير العدل الصومالي ، وGousmane Giovanni Gallo / رئيس هيئة مكافحة الفساد بالنيجر ، وAbdourahamane المستشار القانوني بمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة (وألقى الكلمة نيابة عن المدير التنفيذي للمكتب) ، و Alexy Konov القائم بأعمال رئيس الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد ، وأ.د / محمد صالح هاشم عميد مركز التدريب بأكاديمية السادات ، عضو مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بمصر. هذا وقد أسفرت فاعليات الجلسة الرابعة والتي كانت تحت عنوان " تنمية قدرات الموارد البشرية فى مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة الافريقية "  هذا وقد استعرض وزير العدل المصري أهمية الميكنة والتحول.