رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يشيدون بفكرة تدشين شركة مصرية للتصدير إلى أفريقيا

وزير قطاع الأعمال-
وزير قطاع الأعمال- أرشيفية

أشاد عدد من الخبراء الاقتصاديين بفكرة إحياء مشروع تعاوني جديد بين مصر وأفريقيا يتمثل في تدشين شركة للتصدير إلى أفريقيا، مؤكدين أنه سيُعيد العلاقات المتأصلة على جميع الأصعدة بين الطرفين.

فمن المنتظر تدشين وزارة قطاع الأعمال العام لشركة تجارية للتصدير إلى دول القارة الأفريقية وإطلاق خطوط شحن جديدة ومراكز لوجستية وذلك بهدف تعزيز التجارة مع القارة السمراء.

من جانبه، أكد صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، أن إحياء فكرة مشروع تعاوني جديد بين مصر وأفريقيا يتمثل في تدشين شركة للتصدير إلى أفريقيا، سيُعيد العلاقات المتأصلة على جميع الأصعدة بين الطرفين، مشيرًا إلي أن الدولة المصرية تعمل في هذا الإطار بشكل جيد منذ سنوات حتى وقتنا هذا؛ لتستعيد مكانتها الأفريقية والعالمية.

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن أفريقيا تعاني من التخلف في مجالات كثيرة أهمها النقل وصرف العملة، ومشروع تعاوني كهذا سيُعد تنمية بشرية وبنية تحتية لكثير من الدول الأفريقية، لافتًا إلى ضرورة وضع استراتيجية للتنمية المستدامة لضمان استمرارية نجاح هذا المشروع، واتخاذ مصر لإجراءات من شأنها تأصيل هذا التعاون، من خلال عودة دور الأزهر الشريف والمنح التي يقدمها للطلاب الأفارقة.

وذكر الخبير الاقتصادي، أن مصر كانت لها تجربة رائدة في أفريقيا في ستينيات القرن الماضي، عندما قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتدشين شركة النصر المصرية للتصدير والاستيراد، وكانت هذه الشركة تفيد مصر استثماريًا وأمنيًا، حيث كانت ترصد من خلالها أجهزة المخابرات المصرية ما يدور حول مصر داخل القارة السمراء، وظلت الشركة موجودة في معظم عواصم الدول الأفريقية، إلا أن حادث محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في أثيوبيا عام 1976م أبعد مصر كثيرًا عن أفريقيا، الأمر الذي قامت باستغلاله دول أخرى مثل إيران وإسرائيل والصين بتوغلهم في القارة الأفريقية، وهو

ما ألحق الضرر بمصر على مدار سنوات مضت.

ويؤكد فهمي، أن مصر ستشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون بين القاهرة وجنوب أفريقيا "كيب تاون" يتمثل في خطط تنموية مشتركة، واستغلال موارد القارة بعمل خطوط برية وسكك حديدية، مستطردًا :" فاليوم دولة عملاقة كالصين تدخل أفريقيا من البوابة المصرية لأنها تعلم مكانة مصر وموقعها الاستراتيجي بالنسبة لأفريقيا".

وبدوره أشاد رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، بمشروع تدشين شركة للتصدير إلى أفريقيا، قائلا: "خطوة إيجابية، ولكنها تأخرت كثيرا، تفتح سبلا جديدة لعملية التصدير"، لافتا إلى أن الأمر يحتاج إلى وقت ومجهود لتطبيقه بالشكل الأمثل، خاصة أنه يتطلب فتح أسواق جديدة والاهتمام بالصناعة المحلية.

وأضاف عبده، أن التصدير هو أمل الدول لفتح آفاق جديدة للتبادل التجاري الذي يوفر العملات الأجنبية التي تحتاجها مصر، مشيرا إلى أهمية الخطوة اقتصاديا، لأن مصر تحتاج لفتح أسواق إنتاج جديدة تنعكس بدورها بالإيجاب على اقتصادها.

وأكد الخبير الاقتصادي، أهمية السوق الأفريقية، وما تتمتع به من فرص أمام المتعاملين في مجال التجارة والصناعة في مصر، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لعام 2019، والدور المهم الذى يمكن أن تلعبه مصر كبوابة شمالية للتجارة الأفريقية مع دول أوروبا.