رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«مميش»: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط يعزز القيمة المضافة لأفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية قناة السويس، أن مصر تعتز بكونها دولة أفريقية تتحكم فى أهم ممر ملاحى عالمى يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط وهمزة الوصل بين قارتى أفريقيا وآسيا.

جاء ذلك فى كلمته خلال ختام فعاليات الدورة التدريبية التى نظمتها وزارة الرى والموارد المائية بالتعاون مع هيئة قناة السويس أمس لنحو 30 متدربا من دول حوض النيل وأفريقيا «التحديات والفرص» لإدارة المشروع العملاق المزمع إقامته لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بحضور وزير الرى والموارد المائية وسفراء دول حوض النيل ودول الكوميسا.

وأكد «مميش» أن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يعد قيمة مضافة للقارة الأفريقية وسينجح فى نقل البضائع ويخلق حياة وفرص عمل لشباب أفريقيا. وأكد أن كل الدول الأفريقية فى سفينة واحدة، وهو ما يستدعى التعاون والتكامل من أجل حياة الأفارقة فى المستقبل القريب،

مؤكداً أهمية استغلال الثروات الأفريقية.

وقال وزير الرى والموارد المائية خلال كلمته إن مشروع بحيرة فيكتوريا الذى يمتد لمسافة نحو 6500 كيلومتر يعزز التكامل بين الدول الأفريقية.

وقال مدير البنك الأفريقى للتنمية فى القاهرة «هذه المبادرة التى تهدف لتسهيل نقل البضائع تعد عملاً ضخماً فى قارة أفريقيا وتسعى لتحسين حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية رغم أن 25% من الدول الأفريقية فقط شاركت فى هذا المشروع». وأكد تقدير البنك لمثل هذه المشروعات والمبادرات العملاقة ودعمها وتمويلها مالياً. ونود أن نرى المشروع يبرهن على التعاون بين الدول لصالح القارة السمراء.