رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء:عنصر الكفاءة هو الفاصل

النائبة آمنة نصير
النائبة آمنة نصير

 اسهامات كبير للمرأة فى تغير مسار هذه الدولة قديمًا وحديثًا، ولكن الآن المرأة حصلت على العديد من المميزات التى تجعلها أكثر  نجاحًا، حيث تقلد  أعلى المناصب فى الدولة المصرية،  وكان عام "2017" عام المرأة ، كما دعم الرئيس السيسى المرأة وذكر دور المرأة فى  كل خطاباته.

 

ففى هذه العهد شغلت المرأة العديد  من المناصب الهامة فهناك 8 وزيرات فى حكومة مدبولى ، اول امرأة  تتولى منصب المحافظ، تولى 5 سيدات منصب نواب المحافظ ، تمثيل المرأة فى البرلمان بنسبة 25% فى التعديلات الدستورية الجديدة، ولكن ياتى البعض ليؤكدو أن هذه فقط البداية وأن المرأة لم تأخذ الحقوقها بالكامل.

 

فقالت إن النائبة آمنة نصير إن تعيين المرأة نائبا لرئيس الجمهورية حق مشروع ودستورى وإنساني، خاصة وأن المرأة المصرية وصلت إلى أعلى مستوى فى مراحل التعليم.

 

والنائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، اقترحت تعيين امرأة في منصب نائب رئيس الجمهورية، تفعيلًا لنص المادة 150 من الدستور، التي تسمح لرئيس الجمهورية، بتعيين نائب أو أكثر، وتنفيذًا للتعديلات الدستورية التي وافق عليها ملايين المصريين.

 

وفى هذا السياق قال قال النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، إن تعيين المرأة نائبا لرئيس الجمهورية أمر جائز، فالمرأة لديها المقومات التى تساعدها أن تشغل أى منصب، لافتًأ إلى أن المرأة فى الدول الأخرى  تشغل مناصب مهمة "نائبا للرئيس  ورئيس لدولة فى دول أخرى ".

 

وتابع" أبو حامد"، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن أمر تعيين نائب للرئيس هو لرئيس الجمهورية نفسه لنص الماده 150 من الدستور،منوهًا على أن الرئيس من يضع له اختصاصاته، ومدى احتياج المصلحة الوطنية يكون هناك نائبة أم لا.

 

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه من حيث المبدأ المرأة تستطيع أن تشغل أى منصب، كما أن تعيين نائب للرئيس الجمهورية هو أمر جوازى وليس وجوبيا وله علاقة بحاجة رئيس الجمهورية لنائب موضحًا  على أن تحديد الاختصاصات تخضع لرئيس الجمهورية فقط.

 

ومن جانبه قالت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد إن دولاً إسلامية  ودولاً محترمة كبرى مثل الهند  وباكستان سبقتنا فى تولى المرأة نائباً لرئيس الجمهورية، لافتة إلى أن القضية قضية كفاءة وليس النوع مرأة أو رجل، ولا مجال لنتكلم أن المرأة تملك أو لا تملك، فالمرأة مثل الرجل تمتلك الصلاحية والكفاءة لتشغل منصباً مهماً مثل نائب الرئيس.

 

وأشارت "فؤاد" فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن المرأة لو سنحت لها الفرصة تستطيع أن تشغل مناصب مهمة، منوهة بأننا لا ننسى انديرا غاندى السياسية الهندية، التى شغلت منصب رئيس وزراء الهند لثلاث فترات متتالية والفترة الرابعة انتهت باغتيالها بيد أحد المعارضين السيخ المتطرفين، كانت غاندي ثاني امرأة تشغل منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.

 

 وتابعة الكاتبة الصحفية أن فى عصر الاسلام وعصور التقدم  كانت المرأة مجدية وعصب الدولة، قائلة" أنا أرى أن القضية هى هل تملك الكفاءة وهل يتوفر لها من الدعم الاقتصادى والتعليمى والثقافى"، كما أن كل هذه الشروط مطلوبة فى الرجل مثل المرأة، كما أنه يتعلق بالكفاءة والكفاءة موجودة ، والرئيس السيسى  يعرف تاريخ المرأة فى شاركة فى معارك المقومة ودول العالم تعلم أن المرأة شريك أساسى، ودعم الرئيس يأتى من قراءة  جيدة فى تاريخ المرأة  وفى نضال المرأة .