رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يشيدون بكلمة السيسي ويؤكدون : لابد من تكاتف دول إفريقيا لمكافحة الفساد

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

"لقد قطعت مصر شوطًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي بهدف تعقب أسباب الفساد والوقوف على قياسات حقيقية له"، تلك الكلمات التي قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس خلال افتتاحه لفعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ.

وأكد الرئيس خلال كلمته أن مصر لديها  قناعة راسخة، بأن مكافحة الفساد وتغيير واقع قارتنا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود وبلورة الرؤى المشتركة وتعزيز الآليات الإفريقية التنسيقية لمحاصرة الفساد على جميع المحاور.

وفي هذا الصدد، أشاد الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، بالكلمة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالأمس، مشيرًا إلى أنه عرض تجربة مصر في مواجهة الفساد للتلاحم مع أشقائها الأفارقة ونقل الخبرات إلى القارة السمراء حتى يكون هناك منهج فكري وعملي لمواجهة الفساد.

وأضاف أسعد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السيسي أكد  أنه لايوجد تقدم حقيقي لأي دولة بل العالم كله إلا بالقضاء على الفساد، ولا يمكن أن تكون هناك خطط تنموية مستدامة إلا بمواجهته، باعتباره الطريق السليم لبناء خطط التنمية المستدامة بالقارة.

وأكد المحلل السياسي، أن القارة الأفريقية تتمتع بإمكانات وموارد طبيعية وبشرية ولكن تعوقها الفساد، لافتًا إلى أنه يمثل خطورة حقيقية على خطط التنمية المستدامة التي تسعى دول أفريقيا جميعها لتحقيقها.

ووصف الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، كلمة الرئيس السيسي، بشرم الشيخ، بأنها قوية تحمل الكثير من الرؤى حيث أنها بعثت برسالة للدول الافريقية حول جهود مصر في مكافحة

الفساد في ضوء التأكيد الدستوري على مبدأ إلتزام الدولة على مكافحة الفساد.

وأشار فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الرئيس أكد خلال كلمته على اهتمام مصر بمجال استطلاعات الرأي، الخاصة بظاهرة الفساد للتعامل معه في ضوء نظم ومعايير المحاسبة الدولية.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن مصر بذلت جهودًا مضنية من خلال تفعيل التشريعات الرقابية لمكافحة الفساد، وإنه لابد من الاستفادة بتجربة مصر في مكافحة الفساد لتحقيق التنمية بالقارة الافريقية، -على حد تعبيره.

وقال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس تحدث خلال منتدى افريقيا لمكافحة الفساد من منطلق رئاسة مصر للاتحاد الافريقي لهذا العام، مؤكدًا أنه كان طموحًا للتواصل مع الاشقاء الافارقة لايجاد سبل لمواجهة الفساد بكافة أشكاله وصوره.

وذكر غباشي، أن القضاء على الفساد يتطلب توافر إرادة سياسية داخل أي دولة، واتخاذ إجراءات على أرض الواقع تبدأ بتطبيق الحد الادنى والاقصى للاجور، وتكاتف دول إفريقيا لتحقيق التنمية المستدامة  بها.

 

 

 

 

.