عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن الحقل الإيراني - القطري بعد اشتعال منصته.. تعرف عليها

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد حقل النفط الإيراني القطري أو غاز الشمال أو فارس الجنوبي، الذي اندلع بمنصته حريقًا صباح اليوم فى الأقسام 6 و7 و8، حقل غاز طبيعي يقع في الخليج العربي، تتقاسمه كل من قطر وإيران، وتم اكتشاف الحقل في عام 1971، وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

 

ويعتبر أكبر حقل غاز بالعالم، حيث يضم 50,97 ترليون متر مكعب من الغاز، وتبلغ مساحته نحو 9,700 كيلومتر مربع، منها 6,000 في مياه قطر الإقليمية، و 3,700 في المياه الإيرانية.

 

ويحتوي الحقل على ما يقدر ب 1800 تريليون قدم مكعب، 51 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وحوالي 50 مليار برميل 7،9 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز الطبيعي.

 

ويوجد في قائمة حقول الغاز الطبيعي احتياطيات قابلة للاسترداد أكثر من جميع المجالات الأخرى، وله تأثير جيوستراتيجي كبير، ويسهم الحقل البحري العملاق بجميع إنتاج قطر من الغاز تقريبا ونحو 60% من

إيرادات التصدير.

 

ومنذ عام 2014 وبدأت إيران العمل على التطوير فى جنوب فارس، وسعت إلى وضع مراحل تطوير لمنع تسلل الغاز الإيرانى إلى الجانب القطرى.

 

وسيتم خلال الفترة المقبلة تطوير المراحل الأربعة (13 و22 و23 و24) بتكلفة تصل إلى  نحو 12 مليار دولار، مما سيزيد من ارتفاع طاقة الاستخراج من هذا الحقل إلى 600 مليون متر مكعب يوميا.

 

وسيشمل تدشين المراحل الأربع مصفاتين، ومشرع موحد من الساحل حتى البحر في الخليج، وصناعة وتركيب 8 منصات إيرانية الصنع، وتزويد الشبكة العامة بنحو 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز المخصص للاستخدام المنزلي.