رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الاتحاد الأوروبي يمنح 3 محافظات 33 مليون يورو لطرح منتجاتهم عالميا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال ماريو مارجونا، رئيس فريق عمل برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، إن مشروع المؤشرات الجغرافية يعني بالمزارعين  في مصر، ونحاول أن نطرح لأول مرة مفهوم المؤشرات الجغرافية منذ شهر سبتمبر 2015 في محافظة مرسى مطروح. 


وأشار خلال ورشة "المؤشرات الجغرافية" المنعقد الآن في محافظة الفيوم، إلى أن برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 22 مليون يورو، وجزء من التمويل يأتي من برنامج التعاون الإيطالي يبلغ 11 مليون يورو، موضحا أن هذا المشروع  يعمل الآن في 3 محافظات وهي الفيوم والمنيا ومطروح لطرح منتجاتهم عالميا.  


وأوضح أن محافظة مرسى مطروح تعتبر من المناطق التي تعتمد على مياه الأمطار كمصدر للري، وهناك الخصائص التي تتميز بها المنطقة التي جعلت مطروح هي بداية المشروع، مشيرا إلى أنه تم تحديد بعض المنتجات في

سبتمبر 2016، وأصبحت معروفة رسمية كمؤشرات جغرافية. 


وأكد انه حتى الآن تم تحقيق نتائج طيبة على صعيد نشر مفهوم المؤشرات الجغرافية، وأن هناك الكثير من المنتجات التي تنتج في محافظة مطروح بعضها معروف وحظي بالاعتراف، وقد تم تنظيم ورش رفع الوعي، بالإضافة إلى بعثات فنية من المزارعين إلى الخارج. 

 

وأشار إلى أنه في محافظة الفيوم، من خلال المشروع تم  وضع قائمة بالمنتجات التي تتميز بها المحافظة، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بسكانها ، وأيضا مشاركة الخبرات التي تم اكتسابها في تجربة مطروح.