عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التخطيط تشارك بدورة تدريبية حول أهداف التنمية المستدامة 2030 بكوريا الجنوبية

بوابة الوفد الإلكترونية

 شاركت الدكتورة هويدا بركات، رئيس وحدة التنمية لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري،  بـ"الدورة التدريبية لصانعي السياسات حول أجندة 2030، وأهداف التنمية المستدامة"، المنعقدة بمدينة إنتشون بكوريا الجنوبية، التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
 أشارت "بركات" إلى أن الهدف من الدورة تمثل في تزويد صانعي السياسات في الحكومة المركزية والمحلية إلى جانب صانعي السياسات في القطاع الخاص والمجتمع المدني بالمفاهيم والأدوات اللازمة لتعميم وتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة وذلك من خلال عملهم.
 كما أشارت "بركات" إلى أن الدورة ركزت على عدد من المواضيع المهمة التي تضمنت اكتساب المعرفة والمهارات فيما يتعلق بتنفيذ جدول أعمال 2030 والأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وإدماجها في السياسة، وكيفية ممارستها على الصعيدين الوطني والمحلي. 
 تابعت، بأنها ركزت أيضًا على التواصل بين صانعي السياسات العامة من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات، والتعاون فيما بينها، فضلًا عن التعلم من أفضل التجارب والممارسات والمخاطر في تنفيذ أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة مع بناء القدرات لوضع سياسات التنمية المستدامة وصياغة السياسات لدى الحضور.
 تناولت هويدا بركات الحديث خلال مشاركتها حول تجربة مصر في تقديم التقرير الطوعي الوطني مرتين متتاليتين، وكيفية العمل على هذا التقرير، كما أوضحت بركات الإنجازات التي أحرزتها مصر في خطة التنمية المستدامة.
 صرحت بركات بأن مصر تستعد لتحضير التقرير الطوعي الوطني الثالث لها، كما لفتت د. هويدا إلى استراتيجية التنمية المستدامة:

رؤية مصر 2030 في إصدارها الأول، وعملية تحديث الرؤية وأسباب التحديث والخطوط العريضة لأهم ما يأتي به الإصدار الثاني.
 أكد المشاركون على دور مصر الفعال والملاحظ في مجال التنمية المستدامة، فيما تضمنت فعاليات الدورة التدريبية إعطاء المقيمين عليها الفرصة لعشر دول لعرض تجاربهم، كما تم توجيه دعوة مباشرة لمصر لشرح وعرض تجربتها الناجحة، كما شهدت الدورة توجيه العديد من الطلبات من مختلف الدول الحاضرة بالفاعلية للتواصل مع مصر للتوجيه والمساعدة في تحضير التقرير الطوعي الخاص بهم.
 شارك بالدورة التدريبية حوالي 70 دولة من مختلف بلاد العالم، منها دول آسيوية، أوروبية، عربية وأفريقية، تضمنت دول: باكستان، الأرجنتين، أرمينيا، بوروندي، الأردن، نيجيريا، موريشيوس، زيمبابوي، تركيا، توجو، إندونيسيا، المغرب، لبنان، جامايكا، الصين، الإكوادور، فضلًا عن مشاركة عدد من المؤسسات بجانب منظمات الأمم المتحدة، منها: جامعة أديس أبابا، منظمة ضوء للعالم، وهي منظمة دولية للإعاقة والتنمية، و معهد العمل على تغير المناخ.