رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزها وفاة ابن ماجة والقرطبي.. تعرف على أحداث الثاني والعشرين من رمضان

 اليوم الثاني والعشرين
اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان - ارشيفية

شهد اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المعظم العديد من الأحداث التي كان لها أثرا في التاريخ عبر العصور، إذ تنوعت تلك الأحداث ما بين الفتوحات الإسلامية وانتصارات المسلمين وبين رحيل بعض العلماء.

وترصد"بوابة الوفد" في التقرير الآتي أبرز الأحداث التي وقعت في الثاني والعشرين من رمضان.

بدء إرسال السرايا النبوية:

شهد اليوم الثاني والعشرين من رمضان في العام الأول للهجرة بدء إرسال السرايا النبوية، لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية سيف البحر، وكان على رأسها حمزة بن عبدالمطلب، وسرية رابغ وكان على رأسها عبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب، سرية الخرار، وكان على رأسها سعد بن أبي وقاص، وذلك لدعم قواعد الدين الإسلامى الحنيف.

وفاة الإمام ابن ماجة:

كما شهد الثاني والعشرين من رمضان عام 273 هجريا وفاة الإمام الحافظ أبي عبدالله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، وهو يعد من أعلام وأئمة الحديث النبوي، وأحد كتب الصحاح الستة، منها سنن ابن ماجة، وصحيح البخاري، ومسلم، وسنن النسائي، والترمذي، وأبي داوود.

وولد ابن ماجة عام 209 هـ فى قزوين، ومنذ صغره جالس العلماء وشيوخ الحديث النبوى، حيث كان يهوى السفر والرحيل لجمع الأحاديث والاستزادة بمعرفة العلماء والاحتكاك بهم، فسافر للعديد من البلاد كالشام والكوفة ودمشق والحجاز ومصر وغيرها.

كما تلقى ابن ماجة العلم على يد العديد من العلماء، ومنهم محمد بن المثنى، وأبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير، وغيرهم من كبار الأئمة وعلماء الحديث، وجمع ابن ماجة بين نشاط التأليف والتدريس.

مولد عبدالرحمن الناصر:

وفي الثاني والعشرين من رمضان عام 277 هجريا، ولد عبدالرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بني أمية وتلقب بألقاب الخلافة، ويعد عصره الذي امتد خمسين عاما من أزهى فترات الأندلس قوة وحضارة.

تتويج الملك فاروق عرش مصر:

كما شهد الثاني والعشرين من رمضان تتويج الملك فاروق عرش مصر بعد بلوغه سن الرشد، ونصب ملكا على البلاد خلفا لوالده الملك فؤاد الاول، وذلك وفقا لنظام وراثة مصرى وضعه الملك فؤاد بنفسه.

وفاة الشيخ القرطبي:

شهد الثاني والعشرين من رمضان عام 684 هجريا رحيل واحد من أبرز شيوخ البلاغة والأدب، وهو حازم ابن محمد الأنصاري القرطبي، حيث كان من من أبرز علماء زمانه في النظم والنثر والنحو واللغة والبلاغة، وكان من أشهر كتبه "سراج البلغاء فى البلاغة".

غزوة الطائف:

 وفي الثاني والعشرين من رمضان عام 8 هجريا وقعت غزوة الطائف بين قوات المسلمين بقيادة النبي محمد -صلي الله عليه وسلم، وقبيلة ثقيف وبعض الفارين من هوازن، وهدفت الغزوة إلى فتح الطائف، والقضاء على قوات ثقيف وهوازن وانتصر المسلمون آنذاك.