عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على تاريخ تأسيس كنيسة العذراء للأقباط الكاثوليك بأسيوط

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة للأقباط الكاثوليك بالمنشأه الكبرى باسيوط، إحتفالية السيامة الكهنوتية للاب ميشيل زاهر رشيد على يد نيافة الأنبا كيرلس وليم مطران كرسي إيبارشية أسيوط، ذلك يوم الاثنين الموافق 10 يوليو المقبل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

 

تتمتع هذه الكنيسة بتاريخ عظيم جعلها أحد الثروات التراثية التي حفظها كتب التاريخ القبطي الثري بالأحداث و الشخصيات و المباني العظيمة التي شهدت أعظم الشخصيات التاريخ القبطي، و لعل لهذه الكنيسة مكانة كبيرة و تاريخ عظيم.

 

كان لبناء هذه الكنيسة قديمًا قبل بناء الكنيسة الحالية كان هناك كنيسة صغيرة شرق الكنيسة الحالية، وكانت تقام عليها القدّاسات بدءًا من سنة1900م تقريبًا، وكانت العائلة الكاثوليكيّة الأولى في قرية المنشاة الكبرى هي عائلة بيت الطويل وهى اساس وود الطائفة الكاثوليكة في هذه البلده إلى ان تم  انشأها في صورتها الحالية  بيد الأنبا مرقس خزام المدير الرسولي لبطريركية الأقباط الكاثوليك عام1938م و بأمر من الملك فاروق الأول ملك مصر آنذاك.

 

وجاء هذا الامر بعدما بعث القس سمعان بولس خوري المنشاة الكبرى  طلبًا لنيافة

الأنبا مرقس فتم إنشائها كمركزًا كبيرًا و هامًا و ليست مرد دار للعبادة فحسب بل تم إنشاء مدرسة النصر الخاصة بجمعية الصعيد  الّتي هدفت لخدمة المسيحيين والمسلمين وكانت هي المدرسة الوحيدة داخل القرية في ذلك الوقت، و أشرف عليها راعي الكنيسة، وكان يقوم بإعطاء مادة الدّين المسيحي.

 

تعد هذه الكنيسة من الكنائس القليلة في الإيبارشية التي مازالت مهتمة كل الاهتمام بالصلوات التقوية داخل الكنيسة والتي منها "صلوات الشهر المريمي، شهر قلب يسوع، شهر القديس يوسف، شهر الملائكة الحراس، شهر الأنفس المطهرية، بجانب صلوات الأجبية ، وصلاة المسبحة المقدسة"، كما تهدف إلى احياء روح الإيمان في أبناء الكنيسة، وكذلك نشر التّعليم الكاثوليكي السليم في نفوس أبنائها.