عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على التوصيات الفنية للمزارعين لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة الأيام المقبلة

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي توصيات، بضرورة توعية المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام القادمة، للحفاظ علي ثروتهم النباتية الزراعية، وتفادي أية خسائر محتملة.

وأصدر مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المعمل المركزى للمناخ الزراعى بمركز البحوث الزراعية، بتكليفات من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أنه سيسود البلاد بداية من اليوم ولمدة 5 أيام موجة شديدة الحرارة على البلاد، بدءا من اليوم الثلاثاء حتى الخميس، إذ ترتفع درجات الحرارة من 6 إلى 7 درجات مقارنة بالمتوسط العام خلال تلك الفترة، ومتوقعا أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة غدا 42 درجة، وقد تصل مع ذروة الموجة بعد غد إلى 44 درجة.

ووفقا للموقع الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية، متوقع ان تبلغ ذروة درجات الحرارة المرتفعة يوم الخميس وتصل درجة الحرارة في القاهرة لأكثر من 43 درجة، وإليكم بيان بدرجات الحرارة:
السواحل الشمالية الغربية (40°م عظمى– 20°م صغرى) والسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء (41 – 22) والوجه البحري والقاهرة (44 – 23) وجنوب سيناء والغردقة (40 – 26) وشمال الصعيد (44 – 25) وجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين (44 – 30).

وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي للمركز إن هناك عددا من التوصيات الفنية التي يجب علي المزارعين تتفيذها للوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة.  في البداية لابد من عدم تعرض المزارعين للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا و في حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالإجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة. ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.

وأشار إلى أن تلك التوصيات تتمثل في التسميد بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد، فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية وزيادة قدرتها قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة شديدة الحرارة، كذلك الرش بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة مهم جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل حشرة المن والذبابة البيضاء والأكاروس والتوتا ابسليوتا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.

ومن ناحيته، قال الدكتور أحمد عونى مدير المعمل المركزى للمناخ الزراعى إن ارتفاع  درجات الحرارة يؤثر بشكل كبير على صحة الدواجن وخاصة الكبيرة في العمر، أي التي يتجاوز عمرها أكثر من 20 يوما، وأنه في حال تجاوزت درجة الحرارة الحد المسموح به فإن ذلك يؤدى إلى إجهاد حرارى على الدواجن و يسبب ضررا كبيرا على صحتها ويمكن أن يؤدي لنفوق أعداد كبيرة منه ويمكن تجنب ذلك بعمل التالى
1- رفع الاعلاف من امام الدواجن فى فترات النهار فبل العاشرة صباحا ومع وشدة الحرارة وتقديمها بعد الساعة الخامسة مساء
2- وزيادة عدد المساقى مع رفع مستوى المياه فيها لترطيب جسم الدواجن ويفضب استخدام ماء بارد
3- رش جدران واسطح العنابر بالماء من الخارج صباح لخفض درجة الحرارة
4- استخدام مضادات الاجهاد الحرارى وفيتامين "c" فى ماء الشرب
5- ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعانى فيها الدواجن من الإجهاد الحرارى.
6- تركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء لخفض درجة الحرارة
7- عمل عنابر بصورة هندسية للاستفادة من التهوية الطبيعية مناسب لتقليل تأثير ارتفاع درجة الحرراة.
وأوضح الدكتور محمد عبد ربه وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي أنه لابد من ري النباتات في أوقات مبكرة “بعد الفجر” وإضافة المحاليل التى تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري فى

أوقات النهار. 
وتكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 7-10 جم/ للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم. والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرامات للفدان ويفضل الرش فى المساء، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.
وطلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير + سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق "القلف" الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة. وكذلك عدم رش اى مبيدات حشرية او فطرية خلال الموجة الحارة حتى تنتهى تماما عدم زراعة اى شتلات خضراوات أو فاكهة خلال هذه الموجه الحارة ويفضل أن تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة و كذلك اجراء الرش بالمغذيات والاحماض الامينية لتشجيع النبات على زيادة امتصاص العناصر وذلك بعد انتهاء الموجه لتفادى اضرار الموجة الحارة . وضع الحيوانات تحت مظلات للحيوانات وابعادها عن اشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا . 
فضلا عن الرش الوقائي للنباتات داخل الصوب بالكبريت الميكروني بمعدل 2 جرام في اللتر لتجنب الاصابة بالكاروسات و الحلم الدودي خلال تلك الفترة، مع الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي للمحصول حسب مرحلة النمو.
وقال المدير التنفيذي ان ارتفاع درجة الحرارة له تأثير اكبر من انخفاضها على الماشية فكلما ارتفعت الحرارة يؤدي إلى إجهاد الحيوانات خاصتا الماشية الحلابة وقلة كمية الغذاء التي يتناولها الحيوان وهذا ينعكس بدوره على إنتاجية الحيوان لكن لابد من اتخاذ عدة إجراءات احترازية لتفادى أي أضرار صحية على الحيوانات، مثل تغيير مياه شرب الحيوانات منذ بداية الصباح على فترات قصيره بسبب سخونة ارتفاع حرارة الهواء الجوي، الاهتمام بعمل علائق تتماشى مع ظروف الاجهاد الحراري وعمل نظام حماية مناسب للحيوانات مثل المظلات المرتفعة و عمل نظام رش ضبابي لتقليل درجة الحرارة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة. الاهتمام بالتطعيم والاستفادة من القوافل البيطرية التي تقوم بها الوزراة. 

وفي سياق متصل طمأن  مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، المزارعين بأن الموجة الحرارية المتوقعة خلال الايام الثلاثة المقبلة، لن يكون لها تأثيرات شديدة على النباتات اذا تم اتباع هذه التوصيات نظرا لقصر فترة تلك الموجة الحرارية حيث ان موجة شديدة الحرارة لمدة 3 أيام فقط ليس من شأنها عمل تأثيرات شديدة على المزروعات.

وكلف الدكتور عز الدين أبو ستيت  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إدارة  قناة مصر الزراعية بالنشر المستمر للتوصيات الدورية الفنية، بالتنسيق مع المعاهد البحثية والمراكز الإرشادية لتقديم التوعية للمزارعين للتعامل السريع مع موجات الطقس غير المستقرة.