عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تكرم اسم اثنين من حفظة السلام المصريين الراحلين

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تحيي الأمم المتحدة اليوم الدولي لحفظة السلام الأممين في مقرها، الجمعة المقبلة، وسيضع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إكليلا من الزهور تكريما لجميع حفظة السلام الأممين الذين جادوا بأرواحهم أثناء أداء مهامهم النبيلة منذ عام 1948، كما سيرأس احتفالية من المقرر أن تشهد منح ميدالية داغ همرشولد إلى 119 من أفراد حفظ السلام العسكريين والشرطيين والمدنيين، والذين ماتوا في 2018 ومطلع 2019.

ومن بين حفظة السلام الراحلين الذين سيتم تكريم ذكراهم، اثنين من حفظة السلام من مصر: ضابط صف شرطي، عبدالرحمن عبدالله حسن الذي خدم مع بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) وضابط صف عسكري سمير الكناني، الذي خدم مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).

وسيقوم الأمين العام أثناء احتفالية خاصة، بمنح "ميدالية الكابتن مباي ديان للشجاعة الاستثنائية" للجندي الملاوي الراحل تشانسيي تشيتيتي، وتحمل الميدالية اسم جندي حفظ سلام سنغالي قُتل في رواندا في 1994 بعد أن أنقذ  أرواح عدد لا يحصى من المدنيين، وهذه أول مرة يتم منح الميدالية منذ منح أول ميدالية إلى أسرة الكابتن ديان تكريما لاسمه في 2016.

وفي رسالة مصورة بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، قال الأمين العام: "نحتفل اليوم بما يفوق المليون من حفظة السلام التابعين

للأمم المتحدة رجالا ونساء منذ بعثتنا الأولى في عام ١٩٤٨، ونحيي ذكرى أكثر من ٨٠٠ ٣ فرد ممن لقوا حتفهم في خدمة الأمم المتحدة، ونعرب عن عميق امتناننا لمئة ألف من حفظة السلام من أفراد مدنيين وشرطة وعسكريين المنتشرين في جميع أنحاء العالم حاليا، وللبلدان التي تسهم بهؤلاء الشجعان المتفانين من النساء والرجال.

ومصر هي سابع أكبر مساهم للأفراد العسكريين والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويخدم حاليا أكثر من 3800 من أفراد الجيش والشرطة المصريين في عمليات الأمم المتحدة للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، والسودان، وجنوب السودان، والصحراء الغربية.

وقال جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام: "عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تنتشر في بعض من أكثر الأماكن تعقيدًا وصعوبة، من أجل حماية الفئات الأكثر استضعافا في العالم".