رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء لوفد البنك الأوروبي: الإنجازات التي حققها القطاع "معجزة"

بوابة الوفد الإلكترونية

 استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Harry Boyd Carpenter مسئول ملف الطاقة بالبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وأحمد المقدم مصرفي رئيسي بقطاع الطاقة لأوروبا والشرق الأوسط بالبنك، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.

 وأشاد "شاكر"، بالعلاقات المميزة بين قطاع الكهرباء والبنك، مبينًا أن مشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تمويل مشروعات القطاع تعد ثقة في نجاح قطاع الكهرباء بإدارة مشروعاته على أرض مصر، التي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية.

 وأشار وزير الكهرباء إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر خلال مرحلةٍ سابقة، مؤكدًا أن ما حدث من إنجازات في قطاع الكهرباء خلال تلك الفترة يعد معجزة، موضحًا أن القطاع نجح في إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25 ألف ميجاوات.

 وأكد وزير الكهرباء، الاهتمام الذي يوليه القطاع لتنفيذ كل مشروعات التطوير بكفاءة وجودة عالية، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب الاهتمام بمراكز التحكم، وهو ما تقوم به الوزارة بالفعل ضمن خطط تطويرها.

 وأشار "شاكر"، إلى استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، ما أسفر عن النجاح في جذب أكثر من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى 1.5 جيجاوات، مبينًا أنه من المخطط أن يجرى تشغيل المحطات بالكامل خلال النصف الثاني من عام 2018.

 ولفت "شاكر" إلى الاهتمام الكبير والجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحًا أنه يجرى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل، سواء

من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة، أو تدعيم خطوط، أو إنشاء محطات محولات جديدة، أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، خاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة.

 وأعرب "شاكر"، عن اهتمام القطاع بالتعاون مع البنك في مجال تحسين كفاءة الطاقة، مستعرضًا ما جرى التوصل إليه في تكنولوجيات مركزات الطاقة الشمسية (CSP)، وأيضًا تحسين وتطوير مراكز التحكم بالتوزيع، ورفع كفاءة وتحديث محطات المحولات، ومشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح في خليج السويس، إضافة إلى التدريب.

 وأشاد ممثلو البنك الأوروبي بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة، معربين عن رغبة البنك في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء بمختلف مجالات الكهرباء، خصوصًا مجال الطاقة المتجددة.

 كما أثنى وفد البنك الأوروبي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كل المجالات، معربًا عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكان الاستثمار في مجالي طاقة رياح والطاقة الشمسية.