رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز المعلومات عن منظمة التعاون الإسلامي بالسعودية

منظمة التعاون الاسلامي
منظمة التعاون الاسلامي

تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس خلال استقباله أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة دعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين للمشاركة في الدورة الرابعة عشر لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى القمة، والمقرر عقدها نهاية مايو الجاري بمكة المكرمة.

وتلك الدعوة تأتي في إطار تقدير المملكة العربية السعودية الشقيقة لدور مصر الريادي في المنطقة العربية؛ بل في العالم بأسره وحرصها على إيجاد حلول سياسية لكل ما تمر به المنطقة من أزمات بشرط عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة.

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن منظمة التعاون الإسلامي وتاريخ تأسيسها.

تعد منظمة التعاون الاسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، فهي الصوت الجامع للعالم الإسلامي لحماية مصالحه في كافة المجالات.

تأسست المنظمة فى الرياض في 25 سبتمبر عام 1969م، وتتخذ جدة بالمملكة العربية السعودية مقرا لها، حيث عقد أول اجتماع بين زعماء العالم الإسلامي بعد حريق الأقصى في 21 أغسطس عام 1969م بهدف الدفاع عن القدس وقبة الصخرة.

تضم المنظمة 57 دولة من القارات المختلفة أبرزها" السعودية، مصر، الكويت، الإمارات، البحرين، عمان، فلسطين، الأردن، السودان، تونس،اليمن، الجزائر، ليبيا، عمان، سوريا، باكستان، تركيا وغيرها من دول القارات.

تنقسم منظمة التعاون الإسلامي إلى مؤتمر الملوك ورؤساء الدول والحكومات، وهو يشكل السلطة

الفعلية والعليا للمنظمة ويجتمع مرة كل ثلاث سنوات لوضع سياسة المنظمة، ومؤتمر وزراء الخارجية وهو يجتمع مرة في السنة لدراسة تطورات وتقدم العمل في تطبيق القرارات التي تم وضعها في اجتماعات القمة الإسلامية.

كما تنقسم منظمة التعاون الإسلامي من الأمانة العامة وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة، ومهمته متابعة القرارات وحث الحكومات على تطبيقها، بالإضافة إلى لجنة القدس وثلاث لجان دائمة تعني بالعلوم والتكنولوجيا، والاقتصاد والتجارة، والإعلام والثقافة، فضلا عن مؤسسات تعمل لصالح المنظمة منها البنك الإسلامى للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

اعتمدت منظمة التعاون الاسلامي في الدورة الثالثة عام 1972م ميثاقا لوضع أهدافها ومبادئها لتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء.

يستند عمل برنامج المنظمة إلى العديد من المجالات تشمل قضايا السلم والأمن، وقضية فلسطين والتخفيف من حدة الفقر وتغير المناخ والاستثمار وتمويل المشروعات والعمل الإنساني المشترك في المجال الإنساني وغيرها.