رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. نميرة نجم: اتفاقية الحرة تدخل حيز التنفيذ بمشاركة 22 دولة

بوابة الوفد الإلكترونية

 اختتمت أعمال الدورة التدريبية القانونية الثانية، التى نظمها مكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي للقانونيين، عن تسوية المنازعات التجارية، ونزاعات الاستثمار، تمهيدًا لتنفيذ اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولى.


 صرحت السفيرة د. نميرة نجم، المستشار القانونى للاتحاد، أن من توصيات الدورة إنشاء آلية أفريقية إقليمية تابعة للاتحاد الأفريقى لتسوية المنازعات الناتجة عن تطبيق إتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، ودراسة التجارب الأخرى المماثلة في هذا المجال.


 أضافت المستشار القانوني، للاتحاد أن إتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ستدخل حير التنفيذ نهاية هذا الشهر بعد توقيع ٢٢ دولة على الاتفاقية.

  أضافت نجم أن مفوضية الاتحاد الأفريقي قامت بتشكيل لجنة فنية لتقييم استعدادات الدول التي تقدمت لاستضافة مقر الجهاز التنفيذي والإداري لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، وأشارت إلى أن مصر وغانا واسواتيني ضمن الدول التى تقدمت بطلب استضافة المقر التنفيذي للاتفاقية.
 كان مكتب المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة، بادر بإقامة دورة تدريبية ثانية بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم ولمدة أربعة أيام في القاهرة،

حول وسائل تسوية المنازعات، وذلك من خلال التعريف و تسليط الضوء بهذه الوسيلة ودورها، وزيادة الوعي وبناء القدرات حول هذه الآلية لـ35 شابًا ومشاركًا ممثلًا عن حكومات الدول الأعضاء. 


 حاضر فيها السفيرة د. نميرة نجم، والبروفيسور دكتور مابينجي مكان، أستاذ القانون الدولي في جامعة جنيف، وإيساتو ديوب المستشارة القانونية بمركز أكسيد للتحكيم في المنازعات الدولية بواشطن، والدكتور محمد صلاح عبدالوهاب، رئيس قسم القانون الدولي الخاص، وأستاذ التحكيم الدولي بكلية الحقوق، جامعة القاهرة، وليو تاميرو من منظمة أونكتاد، والدكتور محمد حافظ محمد، عن مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، والمستشار مصطفى البهبيتي، واليزابيث تويرك من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عبر الفيديو كونفراس مباشرة من نيويورك.