رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لتحسين واقعها ودعم نضالها.. دبلوماسيات وإعلاميات يبحثن "كيف تطور وضع المرأة العربية"

بوابة الوفد الإلكترونية

اختتمت منظمة المرأة العربية الدورة التثقيفية حول "تطور قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في المنطقة العربية ودور منظمة المرأة العربية"، والتي عقدت على مدار يومين بمدينة الغردقة، بحضور مجموعة من الدبلوماسيات والإعلاميات، من العديد من الدول العربية.

وانطلقت الدورة التثقفية بكلمة افتتاحية للدكتورة فاديا كيوان مدير عام منظمة المرأة العربية، والتي أستعرضت خلالها أهداف عقد الدورة للإعلاميات من العديد من الدول العربية، بإعتبارهن صوت مجتمعهن، والأكثر دراية بمشاكل وقضايا المرأة في أوطانهن، كما أستعرضت أبرز الموضوعات التي ستتناولها الدورة وأهميتها.

كما شددت على أن المنظمة معنية بالتعريف بأهمية قضايا المرأة في المنطقة العربية حيث أن هذه القضايا غير منفصلة عن قضايا المجتمع، بالإضافة إلى اهتمام المنظمة بمفهوم النوع الاجتماعي وتفعيله.

وبدأت الدكتورة هند مصطفي رئيسة وحدة الدراسات والنشر بالمنطقة العربية الجلسة الأولى للدورة، بورقة عمل  بعنوان (الحركة النسائية العربية في إطار الحراك الدولي حول قضايا المرأة)، وقامت خلالها بسرد تاريخي لدور المرأة العربية في النضال السياسي والاجتماعي وتغيير مفهوم المجتمعات العربية عن المرأة، كما إستعرضت خلال الجلسة العديد من الرموز النسائية العربية المؤثرة في مجتمعهن، كما شددت على دورهن الوطني الفعال في تحريك المياه الراكدة للعديد من القضايا التي تخص المرأة.

كما ناقشت الدكتورة فاديا خلال الجلسة الثانية نظرية النوع الاجتماعي والمفاهيم ذات الصلة، وأوضحت مفهوم الجندر كمفهوم ثقافي يشير إلى الأدوار والفرص والمكانة الممنوحة للمرأة بخلاف مفهوم الجنس الذي يشير إلى تكوين فسيولوجي، واشارت إلى التمييز الذي تتعرض له المرأة في مواقع مختلفة، والجهود الحكومية الراهنة لتحسين واقع المرأة وتعزيز حقوقها.

كما أستعرضت الدكتورة هند مصطفي رئيسة وحدة الدراسات والنشر، خلال الجلسة الثالثة والختامية لليوم الأول العديد من الحركات النسائية العربية ودورها، وعلاقة هذة الحركات بنظيرتها الدولية، ومدى إسهامها في صياغة العديد من الوثائق الدولية، كما تطرقت إلى نشأة منظمة المرأة العربية، وأهداف المنظمة وسياستها العامة وأجهزتها، وعلاقة المنظمة بمؤسسات

العمل العربي المشترك.

وبدأ اليوم الثاني للدورة بعرض قدمته الأستاذة أمل منيب من إدارة التخطيط والبرامج عن برامج عمل المنظمة الحالية لأجندة عمل 2019

وشرحت خلال الجلسة الأولى محتوى الأجندة وفلسفتها القائمة على أن المنظمة هي بيت المعرفة وبيت الخبرة  والمنصة لعرض صوت المرأة العربية في  جميع المحافل الإقليمية والدولية.

كما أشارت إلى أهم برامج العمل من بينها: التمكين الاقتصادي للمرأة، وبرنامج المرأة والأمن والسلام، حماية المرأة من العنف، برنامج التربية من أجل المستقبل المعني بالأطفال والناشئة، وبناء قواعد البيانات وغيرها من البرامج.

وتتضمنت الجلسة الثانية ورشة عمل للمشاركات بالدورة، حيث انقسمت المشاركات إلى ثلاثة فرق قمن بالنقاش فيما بينهن  للإجابة على سؤالين هما: ما هي أهم القضايا ذات الأولوية للمرأة العربية ومادور العمل العربي المشترك في ايجاد حل لهذه القضايا؟ والسؤال الثاني هل ترى ضرورة لوجود وزارة للمرأة؟.

 وتم خلال التدريب إلقاء الضوء على أهم وأبرز قضايا المرأة، والتطرق إلى بعض الموضوعات الشائكة التي تهدد آمان المرأة وتحد من دورها الفعال في المجتمع، واقترحت المشاركات العديد من الحلول والتوصيات التي كان أبرزها: مناهضة العنف ضد المرأة، وتمكينها إقتصادياً وسياسياً، وتفعيل نصوص القانون المعنية بحقوق المرأة.

واختتمت الدورة التثقيفية بكلمة للدكتورة فاديا رئيس المنظمة، وقامت بتوزيع الشهادات على المشاركات.

شاهد الصور..